أولا : في السبب مع المثال .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : إذا قيد الإنسان عبادة مطلقة بسبب معين قلنا هذا بدعة إلا إذا ورد الشرع بأن هذا السبب سبب لها أعرفتم؟ يعني لو أن هناك عبادة مطلقة لم تقيد بسبب فجاء إنسان وقيدها بسبب معين قلنا هذا بدعة فإذا قال هذه عبادة ذكر قلنا طيب هو ذكر مطلق وأنت جعلته ذكراً مقيداً بسبب لم يرد به الشرع طيب مثال ذلك لو أن شخصاً خصّ ليلة ولادة النبي صلى الله عليه وسلم بذكر معين سواء كان ذكراً لله أم ذكراً لرسول الله صلى الله عليه وسلم بمدحه والثناء عليه والصلاة عليه لقلنا هذا بدعة فإذا قال : كيف تبدعون من يذكر الله أو يمدح الرسول عليه الصلاة والسلام بما يستحق من المدح بدون غلو؟ قلنا نحن لا ننكر الذكر ولا ننكر مدح الرسول عليه الصلاة والسلام بل نرى أنه من الواجب علينا أن نعطي النبي صلى الله عليه وسلم حقه مما يستحقه من المدح والثناء بدون غلو ولا تفريط ولكننا ننكر أن تجعله مقيداً بهذا السبب لأن هذا السبب قد مر على النبي عليه الصلاة والسلام ومر على الصحابة فهل شرعوا هذه العبادة فيه؟ لا، إذن يكون بدعة من هذا الوجه أي من حيث إننا قيدناه بسبب لم يرد به الشرع طيب
الفتاوى المشابهة
- هل يجوز ترك الصلاة في المسجد بسبب ما يفعله ا... - ابن عثيمين
- ذكر مثال آخر . - ابن عثيمين
- ثانيا : الذكر مع المثال . - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف :باب ما جاء أن سبب كفر بني آد... - ابن عثيمين
- السؤال الخامس حول قاعدة " العبرة بعموم اللفظ ل... - الالباني
- سائل يقول : من القواعد الشرعية التي ذكرتموها... - ابن عثيمين
- ثالثا : في القدر مع المثال . - ابن عثيمين
- بيان أن العبادة لا تقبل إلا إذا وافقت الشريع... - ابن عثيمين
- الأول : أن تكون العبادة موافقة للشرع في سببها - ابن عثيمين
- أولا: في السبب مع المثال وبيان بدعية الإحتفا... - ابن عثيمين
- أولا : في السبب مع المثال . - ابن عثيمين