تم نسخ النصتم نسخ العنوان
سائل يقول : من القواعد الشرعية التي ذكرتموها... - ابن عثيمينالسائل : يقول السائل : فضيلة الشيخ من القواعد الشرعية التي ذكرتموها في شرح كتاب التوحيد: " أن كل سبب لم يجعله الله سبباً شرعيا أو قدريا فهو شرك " فنرجو ...
العالم
طريقة البحث
سائل يقول : من القواعد الشرعية التي ذكرتموها في شرح كتاب التوحيد : أن كل سبب لم يجعله الله سببا شرعيا أو قدريا فهو شرك فنرجو من فضيلتكم شرح هذه القاعدة والأمثلة عليها .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يقول السائل : فضيلة الشيخ من القواعد الشرعية التي ذكرتموها في شرح كتاب التوحيد: " أن كل سبب لم يجعله الله سبباً شرعيا أو قدريا فهو شرك " فنرجو من فضيلتكم شرح هذه القاعدة وضرب الأمثال عليها .

الشيخ : السبب له تعريف عند العلماء " هو الذي يلزم من وجوده الوجود ومن عدمه العدم " : ولهذا نقول سبب لأنه يلزم من وجوده الوجود ومن عدمه العدم فمثلا القرابة في الميراث سبب يرثك قريبك على حسب الترتيب المعروف إذا لم تكن قريبا هل ترثه ويرثك أو لا؟ لا السبب هو الذي يوجد الشيء بوجوده ويعدم بعدمه فمثلا إذا جعل الإنسان شيئا سببا وليس سببا شرعيا ولا قدريا فإن جعله إياه سببا من الشرك، لأن مسبب الأسباب هو الله فلا نتعدى فنقول هذا سبب لكذا وهذا سبب وهو لم يكن سببا شرعيا ولا قدريا السبب الشرعي ما ثبت بالشرع والسبب القدري ما ثبت بالقدر هناك أسباب شرعية وهناك أسباب قدرية القرآن سبب للشفاء شرعاً أو قدرا؟ شرعاً اقرأ سورة الفاتحة على المريض بصدق وإخلاص والمريض يتقبلها بصدق وإخلاص وإذا لم يكن الأجل قد حل فإن الإنسان يبرأ بإذن الله، الفاتحة أعظم سورة في كتاب الله اقرأها بصدق والمريض يقبلها بصدق فإنه إذا لم يكن حل أجله يبرأ بإذن الله دليل ذلك أن رجلاً لدغ لدغته عقرب وكان سيد قومه وقد نزل بهم جماعة من الصحابة فقالوا : انظروا إلى هؤلاء القوم هل فيهم من يقرأ؟ فجاؤوا إلى الصحابة وقالوا إن سيدهم لدغ فهل منكم أحد يقرأ ؟ قالوا نعم لكن لا نقرأ عليه إلا إذا جعلتم لنا جعلا يعني أعطيتونا شيء قالوا نعطيكم هذا القطيع من الغنم قالوا إذن نقرأ فذهب أحدهم إلى هذا اللديغ فجعل يقرأ عليه سورة الفاتحة لما قرأ عليه قام اللديغ كأنما نشط من عقال ويش معناه؟ يعني كأنه بعير فك عقاله قام ليس به أي شيء فلما رجعوا إلى الرسول صلى الله عليه وسلم أخبروه قال للرجل: "وما يدريك أنها رقية" فالفاتحة من أنفع ما يكون في الرقى هذا سب شرعي ولا قدري ؟
الطالب : شرعي.

الشيخ : طيب إي نعم معروف من المعروف الآن أن بعض الأدوية يشفى بها المريض مثلا الأسبيرين إذا أكله من به صداع يهون عليه الصداع؟ يهون عليه هذا السبب قدري أو شرعي؟
الطالب : قدري

الشيخ : قدري إذن لي أن أقول إذا أوجعك الرأس فكل أسبيرين بشرط بعد مراجعة الطبيب أنا لست بطبيب لكن اسألوا الأطباء لا يوم من الأيام تأكلوا حبات وتقولون قال ابن عثيمين كذا وكذا، نعم لا بد من مراجعة الطبيب في هذه العقاقير لكنها بإذن الله تشفي من المرض وهي سبب قدري من الأسباب التي ليست قدرية ما يفعله بعض الناس الآن يأخذ حبل ويحزمه على ذراعه ويقول إن هذا يدرأ العين يعني يدفع العين هل هذا سبب شرعي؟ لا، قدري؟ لا، وما يتوهمه المريض من أنه يشفى بذلك أي يندفع عنه أذى العين فهو وهم لا حقيقة له فكل إنسان يجعل شيئا من الأشياء سببا وهو لم يثبت أنه سبب لا بالشرع ولا بالقدر فإن ذلك نوع من الشرك ولهذا جاء في الحديث "أن التمائم والتولة شرك" التولة شيء يصنعونه يدعون أنه يحبب المرأة إلى زوجها والزوج إلى امرأته وفي معنى التولة ما يفعله بعض الناس اليوم من لباس خاتم يسمى إيش؟ الدبلة يأخذ الرجل من زوجته خاتما ويكتب عليه اسم الزوجة ويلبسه وتأخذ هي من زوجها خاتما وتكتب عليه اسم الزوج وتلبسه يدعون أن هذا هو الرباط بين الرجل وبين المرأة رأى رجل أخا له عليه خاتم ذهب وخاتم الذهب على الرجال حرام فقال له ما هذا ؟ قال هذا اسم الست الست يعني العدد اللي بين الخمسة والسبعة
الطالب : لا

الشيخ : ولا لا؟ ما هو الست ؟
الطالب : المرأة

الشيخ : المرأة وأصل الست السيدة لكن فيه اختزال في اللفظ يعني حذفوا الياء وحركوا السين بدل الفتح بالكسر وقالوا ست طيب قال ليش؟ قال هذا لو خلعته لانخلعت الست ويش معنى انخلعت يعني حصل الفراق هذا حرام هذا لا يجوز لأنه ليس سببا شرعيا كم من إنسان عليه دبلة وربما يأخذ دبل مودبلة واحدة وبينه وبين زوجته من البغضاء ما الله به عليم ؟ وكم من إنسان لا يلبس هذه الدبلة ومع ذلك المودة بينه وبين أهله في غاية ما يكون نعم.

Webiste