تم نسخ النصتم نسخ العنوان
سائل يقول : رجل قام ببناء مسجد من أموال قام... - ابن عثيمينالسائل : رجل قام ببناء مسجد من أموال قام بجمعها من أهل الخير ثم توفر عنده مبلغ من هذا المال وضعها في البنك لمدة تسعة أعوام. وكانت رغبته تجميعها لبناء مس...
العالم
طريقة البحث
سائل يقول : رجل قام ببناء مسجد من أموال قام بجمعها من أهل الخير ثم توفر عنده مبلغا من هذا المال وضعه في البنك لمدة تسع سنوات وكانت رغبته تجميع المال لبناء مسجد آخر ولم يستطع إلى الآن فهل تزكى هذه الأموال وهل يجوز له بناء مسجد آخر بهذا المبلغ ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : رجل قام ببناء مسجد من أموال قام بجمعها من أهل الخير ثم توفر عنده مبلغ من هذا المال وضعها في البنك لمدة تسعة أعوام. وكانت رغبته تجميعها لبناء مسجد آخر ولم يستطع إلى الآن. فهل تزكى هذه الأموال؟ وهل يجوز له بناء مسجد آخر بهذا المبلغ؟

الشيخ : نعم يجب أن نعلم أن الدراهم التي أخرجت في عمل خيري ليس فيها زكاة، لماذا؟ لأنه ليس لها مالك، ومن شروط وجوب الزكاة أن يكون للمال مالك. ومن ذلك أيضاً الدراهم التي هي ثلث لميت موص به في أعمال الخير، فإنه ليس فيها زكاة، لأنه لا مالك لها. أما بالنسبة للدراهم التي جمعها هذا الرجل لبناء المسجد وزادت على ما يحتاجه المسجد فإنه يصرفها في مسجد آخر حسب ما تقتضيه المصلحة. وإذا كانت لا تكفي لبناء مسجد تام فليشارك في بناء المسجد ولو بقليل نعم.

Webiste