إذا أخر الصلاة عن وقتها بلا عذر فلا تقبل منه .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : لو أن رجلا أخر الصلاة عن وقتها بلا عذر ثم صلاها فهل تقبل منه نعم؟
الجواب : لا تقبل منه. لا تقبل منه إذا أخرها عن وقتها بلا عذر لا تقبل منه ولو صلى ألف مرة. ولهذا كان القول الراجح من أقوال العلماء أن الإنسان إذا تعمد تأخير الصلاة عن وقتها ثم صلاها فإنها لا تقبل لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال : من عمل عملا ليس علينا أمرنا فهو رد : أي مردود عليه. ومن المعلوم أن الإنسان إذا أخر الصلاة عن وقتها لغير عذر فقد عمل عملا ليس عليه أمر الله و ورسوله فيكون مردودا.
أما لو أخر الصلاة لعذر مثل أن نسي نسي أنه صلى ولما خرج الوقت ذكر أنه لم يصل فحينئذ يصليها.
كذلك لو نام وليس عنده من يوقظه وليس عنده وسيلة يستيقظ بها حتى خرج الوقت ثم استيقظ فإنه يصليها وتقبل منه لأنه أخرها لعذر نعم.
الجواب : لا تقبل منه. لا تقبل منه إذا أخرها عن وقتها بلا عذر لا تقبل منه ولو صلى ألف مرة. ولهذا كان القول الراجح من أقوال العلماء أن الإنسان إذا تعمد تأخير الصلاة عن وقتها ثم صلاها فإنها لا تقبل لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال : من عمل عملا ليس علينا أمرنا فهو رد : أي مردود عليه. ومن المعلوم أن الإنسان إذا أخر الصلاة عن وقتها لغير عذر فقد عمل عملا ليس عليه أمر الله و ورسوله فيكون مردودا.
أما لو أخر الصلاة لعذر مثل أن نسي نسي أنه صلى ولما خرج الوقت ذكر أنه لم يصل فحينئذ يصليها.
كذلك لو نام وليس عنده من يوقظه وليس عنده وسيلة يستيقظ بها حتى خرج الوقت ثم استيقظ فإنه يصليها وتقبل منه لأنه أخرها لعذر نعم.
الفتاوى المشابهة
- حكم قول بعد الصلاة: حرماً .. تقبل الله - ابن باز
- يؤخرون الصلاة عن وقتها - اللجنة الدائمة
- ما حكم إخراج السنة الراتبة عن وقتها المشروع .؟ - ابن عثيمين
- حكم الصلاة بعد الوقت لمَن أخَّرها دون عذرٍ - ابن باز
- ما حكم الصلاة قبل وقتها وبعده. - ابن عثيمين
- من أخرج الصلاة عن وقتها هل يقضها.؟ - ابن عثيمين
- ما حكم الجمع بين الصلاتين من غير عذر شرعي ؟ - ابن عثيمين
- حكم من أخر الصلاة لعذر حتى دخل وقت الصلاة ال... - ابن عثيمين
- ما حكم من أخّر الصلاة عن وقتها لعذر؟ - ابن باز
- إذا ترك الأنسان الصلاة عمدا بغير عذر حتى خرج... - ابن عثيمين
- إذا أخر الصلاة عن وقتها بلا عذر فلا تقبل منه . - ابن عثيمين