بيان أن الأكل والشرب نقص من وجه وكمال من وجه آخر
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : صار نقصا لكن هذا النقص يفتقر نعم لكن هذا النقص إنما كان لضعف البدن عن مكابدة الحياة ومقاومتها فمن أجل ذلك من الله علينا بالنوم لنستريح من شيء من تعب الماضي ونستجد نشاطا للمستقبل لكنه باعتبار البشرية المبنية على النقص يعتبر كمالا يعتبر كمالا لأن من ينام ويستيقظ أكمل ممن لا ينام ولهذا إذا كان الإنسان لا ينام تنهدم صحته
طيب الأكل والشرب لا هو نقص في الأصل لأن البدن يحتاج إليه يحتاج إليه للبقاء والنماء فإذن هو نقص لكنه كمال من جهة أخرى أن به قيام البدن ونماء البدن ولهذا من لا يأكل نعم إي لمرض لا بد يكون لمرض وإلا بمقتضى الطبيعة لا يمكن أن يدع الأكل .
طيب الأكل والشرب لا هو نقص في الأصل لأن البدن يحتاج إليه يحتاج إليه للبقاء والنماء فإذن هو نقص لكنه كمال من جهة أخرى أن به قيام البدن ونماء البدن ولهذا من لا يأكل نعم إي لمرض لا بد يكون لمرض وإلا بمقتضى الطبيعة لا يمكن أن يدع الأكل .
الفتاوى المشابهة
- ما هو الدليل على نقصان الإيمان ؟ - ابن عثيمين
- بيان آداب الأكل والشرب. - ابن عثيمين
- التعليق على الأبيات السابقة، وبيان أنه ليس ك... - ابن عثيمين
- قاعدة: كل كمال ثبت لمخلوق لا يستلزم نقصا فالله... - الفوزان
- شرح قول المصنف:"....وكل ما ثبت لله من الصفات... - ابن عثيمين
- هل يشترط فيما يخبر به عن الله ألا يتضمن نقصا... - ابن عثيمين
- (رد على أهل الكلام في قولهم إثبات الصفات لله... - ابن عثيمين
- بيان الوجه الثالث في المفارقة بين الخالق وال... - ابن عثيمين
- بيان أن أكل أهل الجنة وشربهم كمال وليس بنقص - ابن عثيمين
- هل كل ما هو كمال فينا يكون كمالاً في حق الله... - ابن عثيمين
- بيان أن الأكل والشرب نقص من وجه وكمال من وجه... - ابن عثيمين