تم نسخ النصتم نسخ العنوان
قال المؤلف:"والصفات السلبية: ما نفاها الله س... - ابن عثيمينالشيخ : قال " والصفات السلبية ما نفاها الله سبحانه عن نفسه في كتابه، أو على لسان رسوله صلى الله عليه وسلم، وكلها صفات نقص في حقه " كل ما نفاه الله عن نف...
العالم
طريقة البحث
قال المؤلف:"والصفات السلبية: ما نفاها الله سبحانه عن نفسه في كتابه، أو على لسان رسوله صلى الله عليه وسلم، وكلها صفات نقص في حقه كالموت، والنوم، والجهل، والنسيان، والعجز، والتعب."
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : قال " والصفات السلبية ما نفاها الله سبحانه عن نفسه في كتابه، أو على لسان رسوله صلى الله عليه وسلم، وكلها صفات نقص في حقه " كل ما نفاه الله عن نفسه فهو صفات نقص في حقه انتبه لهذا القيد لأن قد تكون في حق المخلوق كمالا وهي في حق الخالق نقص مثال ذلك الموت، والنوم، والجهل، والنسيان، والعجز، والتعب، هذه منفية عن الله عز وجل لماذا ؟ لأنها كلها نقص في حقه الموت نقص في حقه وهو في حق الآدمي قد يكون كمالا من جهة أنه إذا كان مؤمنا ينتقل من حسن إلى أحسن، النوم نقص في حق الله وفي حق الآدمي كمال ولهذا إذا مرض الإنسان ما ينام فهو في حقه كمال لكن مع ذلك هو في حقه كمال دال على النقص سبحان الله دليل كمال يدل على نقص عجيب هذا كذلك يا يحي ؟
الطالب : ... .

الشيخ : آه تمام يدل على أن الإنسان ناقص يحتاج إلى استراحة بالنوم عن تعب ماضي وإلى تجديد نشاط لعمل مستقبل طيب الجهل والنسيان الجهل عدم العلم والنسيان نسيان ما علم أيهما السابق والاحق للعلم ؟ الجهل سابق والنسيان لاحق، والعجز والتعب ؟ العجز عدم القدرة بالكلية والتعب هو القدرة مع تعب ضد التعب القوة وضد العجز القدرة فالله تعالى منزه عن هذه الصفات لأنها صفات نقص .

Webiste