(أمثلة للنوع الأول من التوحيد السلبي وهو توحيد القولي السلبي المنفصل وأدلته)
سلب الشريك مع الظهير مع الشـ***ـفيع بدون إذن الخالق الديان
وكذاك سلب الزوج والولد الذي*** نسبوا إليه عابدو الصلبان
وكذاك نفى الكفء أيضا والولي*** لنا سوى الرحمن ذي الغفران
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : وهو السلب المنفصل فهو
" سلب الشريك مع الظهير مع الشـ *** ـفيع بدون إذن المالك الديان "
" وكذاك سلب الزوج " إلى آخره .
سلب الشريك في مثل قوله : لا شريك له مع الظهير في قوله : وما له منهم من ظهير مع الشفيع إلا بإذنه من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه قال الله تعالى: قل ادعوا الذين زعمتم من دون الله لا يملكون مِثقال ذرة في السماوات ولا في الأرض وما لهم فيهما من شرك وما له منهم من ظهير ولا تنفع الشفاعة عنده إلا لمن أذن له فنفى هذه كلها وهذا سلب لمتصل ولا لمنفصل؟
الطالب : لمنفصل
الشيخ : ها
الطالب : لمنفصل
الشيخ : لمتصل ولا لمنفصل ؟
الطالب : لمنفصل
الشيخ : منفصل
" وكذاك نفى الكفء أيضا " نعم
" وكذاك سلب الزوج والولد الذي *** نسبوا إليه عابدو الصلبان "
قال الله تعالى : وأنه تعالى جد ربنا ما اتخذ صاحبةً ولا ولدا فنفى الزوج ونفى الولد " الذي *** نسبوا إليه عابدو الصلبان " من هم عابدوا الصلبان؟ النصارى فقالوا إن عيسى ابن الله
" وكذاك نفى الكفء أيضاً والولـ *** ـي لنا سِوى الرحمن ذي الغفران "
قال الله تعالى: ولم يكن له كفوا أحدا ونفى الولي لنا مثلُ قوله تعالى : الله ولي الذين آمنوا ما لهم من دونه من ولي ولا يشرك في حكمِه أحدا هذا أيضا سلب منفصل
" سلب الشريك مع الظهير مع الشـ *** ـفيع بدون إذن المالك الديان "
" وكذاك سلب الزوج " إلى آخره .
سلب الشريك في مثل قوله : لا شريك له مع الظهير في قوله : وما له منهم من ظهير مع الشفيع إلا بإذنه من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه قال الله تعالى: قل ادعوا الذين زعمتم من دون الله لا يملكون مِثقال ذرة في السماوات ولا في الأرض وما لهم فيهما من شرك وما له منهم من ظهير ولا تنفع الشفاعة عنده إلا لمن أذن له فنفى هذه كلها وهذا سلب لمتصل ولا لمنفصل؟
الطالب : لمنفصل
الشيخ : ها
الطالب : لمنفصل
الشيخ : لمتصل ولا لمنفصل ؟
الطالب : لمنفصل
الشيخ : منفصل
" وكذاك نفى الكفء أيضا " نعم
" وكذاك سلب الزوج والولد الذي *** نسبوا إليه عابدو الصلبان "
قال الله تعالى : وأنه تعالى جد ربنا ما اتخذ صاحبةً ولا ولدا فنفى الزوج ونفى الولد " الذي *** نسبوا إليه عابدو الصلبان " من هم عابدوا الصلبان؟ النصارى فقالوا إن عيسى ابن الله
" وكذاك نفى الكفء أيضاً والولـ *** ـي لنا سِوى الرحمن ذي الغفران "
قال الله تعالى: ولم يكن له كفوا أحدا ونفى الولي لنا مثلُ قوله تعالى : الله ولي الذين آمنوا ما لهم من دونه من ولي ولا يشرك في حكمِه أحدا هذا أيضا سلب منفصل
الفتاوى المشابهة
- حكم من سلب عقله وهو تارك للصلاة - ابن عثيمين
- ماهي الصفات السلبية والإضافية والمركبة منهما.؟ - ابن عثيمين
- معنى الصفات السلبية والإضافية والمركبة منهما - ابن عثيمين
- سؤال عن حديث في سلب الصائد في الحرمين. - الالباني
- حكم التعبير بالصِّفات السلبية لله عز وجل . - الالباني
- حكم أخذ السلب في مكة والمدينة - ابن باز
- (بيان حقيقة النقص مع المثال) ما النقص غير ال... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: فصل في بيان توحيد الأ... - ابن عثيمين
- الكلام على توحيد السلبي وأقسامه السابقة - ابن عثيمين
- (بيان نوع التوحيد الأول وأنه قسمان قولي سلبي... - ابن عثيمين
- (أمثلة للنوع الأول من التوحيد السلبي وهو توح... - ابن عثيمين