(بيان نوع التوحيد الأول وأنه قسمان قولي سلبي و وقولي ثبوتي و بيان النوع الأول وهو توحيد السلبي وأنه نوعان متصل ومنفصل)
فالأول القولي ذو نوعين أيـ***ـضا في كتاب الله موجودان إحداهما سلب وذا نوعان أيـ***ـضا في كتاب الله مذكوران
سلب النقائص والعيوب جميعها*** عنه هما نوعان معقولان
سلب لمتصل ومنفصل هما*** نوعان معروفان أما الثاني
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : قال : " فالأول القولي ذو نوعين أيـ *** ـضاً في كتاب الله موجودان "
" إحداهما سلب " والثاني إثبات ، لأن ضد السلب هو الإثبات إذن التوحيد القولي ينقسم إلى قسمين القسم الأولي سلبي والثاني ثبوتي السلبي أيضاً نوعان كثّر المؤلف رحمه الله التنويع السلبي أيضا نوعان سلبٌ لمتصل وسلبٌ لمنفصل يجمعهما قوله :
" وذا نوعان أيـ *** ـضاً في كتاب الله مذكوران "
" سلبٌ النقائص والعيوب جميعِها *** عنه هما نوعان مَعقولان "
سلب لمتصل وسلب لـ " منفصل هما *** نوعان معروفان أما الثاني "
فسلب الشريك التوحيد السلبي نوعان سلبُ الشبيه وهو منفصل وسلبُ أوصاف الكمال عن التشبيه والتمثيل وهذا إيش؟ متصل أو منفصل؟ وهذا منفصل؟
الطالب : منفصل
الشيخ : متصل ، يقول المؤلف رحمه الله : " *** وهما نوعان معروفان أما الثاني "
ما هو الثاني ؟
الطالب : المنفصل
الشيخ : المنفصل
" سلب لمتصل ومنفصل هما *** نوعان معروفان أما الثاني "
" إحداهما سلب " والثاني إثبات ، لأن ضد السلب هو الإثبات إذن التوحيد القولي ينقسم إلى قسمين القسم الأولي سلبي والثاني ثبوتي السلبي أيضاً نوعان كثّر المؤلف رحمه الله التنويع السلبي أيضا نوعان سلبٌ لمتصل وسلبٌ لمنفصل يجمعهما قوله :
" وذا نوعان أيـ *** ـضاً في كتاب الله مذكوران "
" سلبٌ النقائص والعيوب جميعِها *** عنه هما نوعان مَعقولان "
سلب لمتصل وسلب لـ " منفصل هما *** نوعان معروفان أما الثاني "
فسلب الشريك التوحيد السلبي نوعان سلبُ الشبيه وهو منفصل وسلبُ أوصاف الكمال عن التشبيه والتمثيل وهذا إيش؟ متصل أو منفصل؟ وهذا منفصل؟
الطالب : منفصل
الشيخ : متصل ، يقول المؤلف رحمه الله : " *** وهما نوعان معروفان أما الثاني "
ما هو الثاني ؟
الطالب : المنفصل
الشيخ : المنفصل
" سلب لمتصل ومنفصل هما *** نوعان معروفان أما الثاني "
الفتاوى المشابهة
- ماهي الصفات السلبية والإضافية والمركبة منهما.؟ - ابن عثيمين
- معنى الصفات السلبية والإضافية والمركبة منهما - ابن عثيمين
- سؤال عن حديث في سلب الصائد في الحرمين. - الالباني
- سؤال حول الصفات السلبية يقتضي ثبوت الكمال - ابن عثيمين
- حكم أخذ السلب في مكة والمدينة - ابن باز
- حكم التعبير بالصِّفات السلبية لله عز وجل . - الالباني
- (بيان حقيقة النقص مع المثال) ما النقص غير ال... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: فصل في بيان توحيد الأ... - ابن عثيمين
- الكلام على توحيد السلبي وأقسامه السابقة - ابن عثيمين
- (أمثلة للنوع الأول من التوحيد السلبي وهو توح... - ابن عثيمين
- (بيان نوع التوحيد الأول وأنه قسمان قولي سلبي... - ابن عثيمين