معنى قول الناظم: هذا ولم نسلبهم حقا لهم*** ليكون ذا كذب وذا عدوان
وإذا سلبت صفاته وعلوه***وكلامه جهرا بلا كتمان
لم يغضبوا بل كان ذلك عندهم*** عين الصواب ومقتضى الإحسان
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " هذا ولم نسلبهم حقا لهم *** ليكون ذا كذب وذا عدوان "
ولو أن البيت هذا ولم تسلبهم حقا لهم لتكون ذا كذب وذا عدوان لأنه قال بل جاهرت بالبهتان هذا يعني مع أنك لم تسلبهم حقهم ولم تكن كاذبا بما قلت فيهم
" وإذا سلبت صفاته وعلوه *** وكلامه جهرا بلا كتماني
لم يغضبوا ... "
إذا جحدت صفات الله وكلامه وعلوه
" لم يغضبوا بل كان ذلك عندهم *** عين الصواب ومقتضى الإحسان "
لأنهم منكرون الصفات ينكرون الكلام ينكرون العلو فمن أثبته فهو ضال مبتدع ومن نفاه فهو الذي قال الصواب.
ولو أن البيت هذا ولم تسلبهم حقا لهم لتكون ذا كذب وذا عدوان لأنه قال بل جاهرت بالبهتان هذا يعني مع أنك لم تسلبهم حقهم ولم تكن كاذبا بما قلت فيهم
" وإذا سلبت صفاته وعلوه *** وكلامه جهرا بلا كتماني
لم يغضبوا ... "
إذا جحدت صفات الله وكلامه وعلوه
" لم يغضبوا بل كان ذلك عندهم *** عين الصواب ومقتضى الإحسان "
لأنهم منكرون الصفات ينكرون الكلام ينكرون العلو فمن أثبته فهو ضال مبتدع ومن نفاه فهو الذي قال الصواب.
الفتاوى المشابهة
- كيف الإيمان بالصفات السلبية .؟ - ابن عثيمين
- (أمثلة للنوع الأول من التوحيد السلبي وهو توح... - ابن عثيمين
- حكم أخذ السلب في مكة والمدينة - ابن باز
- هل السلب صفة مدح .؟ - ابن عثيمين
- سؤال حول الصفات السلبية يقتضي ثبوت الكمال - ابن عثيمين
- الكلام على توحيد السلبي وأقسامه السابقة - ابن عثيمين
- ماهي الصفات السلبية والإضافية والمركبة منهما.؟ - ابن عثيمين
- معنى الصفات السلبية والإضافية والمركبة منهما - ابن عثيمين
- حكم التعبير بالصِّفات السلبية لله عز وجل . - الالباني
- (بيان حقيقة النقص مع المثال) ما النقص غير ال... - ابن عثيمين
- معنى قول الناظم: هذا ولم نسلبهم حقا لهم*** ل... - ابن عثيمين