تم نسخ النصتم نسخ العنوان
صل في مسجد بجوار سكنه وفي صلاة المغرب نزل مط... - ابن عثيمينالسائل : يقول بأنه صلى في مسجد بجوار سكنه ، وفي صلاة المغرب نزل مطر خفيف لا يعوق الناس في الذهاب إلى المسجد مع العلم أن الطريق مسفلت وجمع الإمام المغرب ...
العالم
طريقة البحث
صل في مسجد بجوار سكنه وفي صلاة المغرب نزل مطر خفيف لا يعوق الناس عند الذهاب إلى المسجد مع العلم أن الطريق معبد ، فجمع الإمام بين المغرب والعشاء ، فتركت الصلاة معهم ولم أجمع معهم العشاء فهل علي إثم في ذلك ؟ مع العلم أن الإمام لم ينبه أنه سيجمع بين المغرب والعشاء ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يقول بأنه صلى في مسجد بجوار سكنه ، وفي صلاة المغرب نزل مطر خفيف لا يعوق الناس في الذهاب إلى المسجد مع العلم أن الطريق مسفلت وجمع الإمام المغرب مع العشاء ، فتركت الصلاة معهم ولم أجمع العشاء فهل علي إثم في ذلك أفيدوني أفادكم الله ، مع العلم بأن الإمام لم ينبه أنه سوف يجمع المغرب مع العشاء ؟

الشيخ : أما الفقرة الثانية وهي قوله : مع العلم بأن الإمام لم ينبه على أنه سيجمع العشاء إلى المغرب ؟
فإن هذا لا يضر ، يعني إنه لا يلزم المأمومين أن ينووا الجمع عند الإحرام لصلاة المغرب ، فإنه إذا وجد سبب الجمع جاز الجمع سواء نوى أم لم ينو ، كما أن السفر إذا حصل جاز للإنسان القصر سواء نوى القصر أم لم ينو ، لأن العبرة بوجود السبب .
وأما كون الإمام جمع في مطر خفيف ، فلعله يرى أن هذا المطر مبيح للجمع ، فإذا رأى أنه مبيح للجمع ساغ له أن يجمع ، وأنت لك أن تجمع معه لأن جمعك معه تحصل به فائدة الجماعة إلا إذا كنت تعرف أن هناك مساجد لا تجمع ، فهنا نقول : الأفضل ألا تجمع معه ما دمت تعتقد أن هذا العذر لا يبيح الجمع لكون المطر خفيفا ، فاخرج وصل في المسجد الآخر الذي لا يجمع .
ولكن هنا نقول : لو خفت أن يقع في ذلك فتنة إذا خرجت فصل معهم وانوها نافلة وصلي العشاء في وقتها في المساجد الأخرى .

Webiste