تم نسخ النصتم نسخ العنوان
إذا كانت المرأة تحيض لمدة سبعة أيام وهذه هي... - ابن عثيمينالسائل : إذا كانت المرأة تحيض لمدة سبعة أيام وهذه عادتها دائمة ، ومرة زاد الدم أكثر من السبعة أيام واستمر معها أكثر من ذلك ، فهل تصلي أم لا ؟ مع العلم ب...
العالم
طريقة البحث
إذا كانت المرأة تحيض لمدة سبعة أيام وهذه هي عادتها ومرة زاد أكثر من سبعة أيام واستمر أكثر من ذلك فهل تصلي أم لا مع العلم أنها دائما تحيض سبعة أيام فقط ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : إذا كانت المرأة تحيض لمدة سبعة أيام وهذه عادتها دائمة ، ومرة زاد الدم أكثر من السبعة أيام واستمر معها أكثر من ذلك ، فهل تصلي أم لا ؟ مع العلم بأنها دائماً تحيض في السبعة أيام فقط أرجو الإفادة ؟

الشيخ : إذا زاد دم الحيض عن العادة فإن القول الراجح أنها تبقى ما دام الدم على حاله حتى تطهر ، فإذا كانت عادتها سبعة أيام واستمر الدم إلى عشرة فإن ذلك كله حيض .
كما أنه لو نقصت أيام دمها عن عادتها فإنها تغتسل وتصلي فإذا كانت عادتها عشرة أيام مثلا ثم طهرت لسبعة أيام فإن الواجب عليها أن تغتسل وتصلي ، فالحكم يدور مع علته وجودا وعدما ، فمتى وجد دم الحيض ثبتت أحكامه ومتى عدم انتفت أحكامه قال الله تعالى : وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ قُلْ هُوَ أَذًى فمتى وجد هذا الأذى فهو حيض.

السائل : بارك الله فيكم.

Webiste