تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما حكم تسمية السقط من البنين والبنات إذا كمل... - ابن عثيمينالسائل : جزاكم الله خيرا سائل يقول : يا شيخ بالنسبة للسقط إذا أكمل المدة فهل يسمى قبل أسبوع يعني يسمى ويعق له ؟الشيخ : نعم التسمية بارك الله فيكم إذا كا...
العالم
طريقة البحث
ما حكم تسمية السقط من البنين والبنات إذا كمل وهل يعق عنهم؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : جزاكم الله خيرا سائل يقول : يا شيخ بالنسبة للسقط إذا أكمل المدة فهل يسمى قبل أسبوع يعني يسمى ويعق له ؟

الشيخ : نعم التسمية بارك الله فيكم إذا كان الإنسان قد هيأ الاسم وينبغي للإنسان أن يختار الاسم الطيب لأولاده إحسانا إلى الولد ولأن الولد يوم القيامة سيدعى بهذا الاسم سيدعى باسمه فاختر له الاسم الطيب وإياك والأسماء المحدثات التي قد لا نعلم معناها وأحب الأسماء إلى الله ما هو ؟ عبد الله وعبد الرحمن هذا أحب الأسماء إلى الله ولا أبتغي اسما غير اسم يحبه الله عز وجل إنسان يعلم أن الله يحب اسم عبد الله وعبد الرحمن ثم يعدل عنه أنا لا أفعله لأن الله يحبه .
إذا أول ما نسمي أبناءنا بإيش ؟ عبد الله ثم عبد الرحمن لأن الله هذه أحب الأسماء إلى الله كذلك أسماء البنات اللي فيها من فاكهة زوجان يعني أشياء غريبة يسمون البنات نعم أسماء غريبة تعجب كيف جاءتهم أفنان وأغصان وجنان وحنان وهات يا سبحان الله ضاقت الأسماء حتى بدؤوا يسمون ملاك ملك وجعلوا الملائكة الذين هم عباد الرحمن إناثا ، لا إله إلا الله ضاعت الأسماء أين زينب ؟ أين عائشة ؟ أين فاطمة ؟ أين أسماء ؟ أين هند ؟ أين أين ؟ فالاسم ينبغي للإنسان أن يختاره ويختار أفضل الأسماء ويتشاور هو وأم الولد لأن هذا من المعاشرة الطيبة ولأن النبي صلى الله عليه وسلم قال : خيركم خيركم لأهله وأنا خيركم لأهلي طيب فإن قالت الأم أنا أريد كذا والزوج يقول أنا أريد كذا إيش العمل ؟
نقول أما إن أردنا المحاقة فالاسم للأب هو الذي يسمي .
وأما إن أردنا المعاشرة الطيبة والمصالحة فالقرعة وما كنت لديهم إذ يلقون أقلامهم أيهم يكفل مريم والقرعة وردت في القرآن مرتين هذه مرة والثانية قصة يونس فساهم فكان من المدحضين وهذا مما يطيب النفس ويزد في الإلفة بين الزوج وزوجته قرعة لكن لا يخدعها في القرعة نعم يطلب من واحد ثالث أن يعمل القرعة يكتب مثلا في ورقة الاسم الذي يريد وفي ورقة أخرى الاسم الذي تريد أم الطفل ثم يعطيهما شخص آخر بعيد يقول خذ اعط كل واحد منا ورقة ثم إذا أعطى الأم الورقة الاسم الذي تريد ينفع يمشي .
أقول بارك الله فيكم الاسم إذا كان مهيئا متى يكون ؟ حين الولادة من يوم يولد سمه الدليل على هذا أن النبي صلى الله عليه وسلم أتى أهله فقال لهم : ولد لي الليلة ولد وسميته إبراهيم إبراهيم رضي الله عنه ابن الرسول عليه الصلاة والسلام بقي نحو ستة عشر شهرا ثم مات وجعل النبي صلى الله عليه وسلم يبكي، والولد ينازع فقال عليه الصلاة والسلام : العين تدمع والقلب يحزن ولا نقول إلا ما يرضي ربنا وإنا على فراقك يا إبراهيم لمحزنون وأخبر أن له مرضعة في الجنة لأنه مات قبل أن يفطم رضي الله عنه المهم إذا كان الاسم مهيئا من قبل متى نسميه ؟ حين الولادة أما إذا لم يكن مهيئا فسمه يوم السابع فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : كل غلام مرتهن بعقيقته تذبح عنه يوم سابعه ويحلق ويسمى نعم

السائل : جزاكم الله خيرا.

Webiste