تم نسخ النصتم نسخ العنوان
رجل تزوج امرأة وطلقها فهل يعتبر ولده من امرأ... - ابن عثيمينالسائل : أثابكم الله يقول السائل رجل تزوج امرأة وطلقها فهل يعتبر ولده من امرأة أخرى محرما لها ؟ الشيخ : نعم، المرأة إذا تزوجت رجلا فإن أبناءه من غيرها م...
العالم
طريقة البحث
رجل تزوج امرأة وطلقها فهل يعتبر ولده من امرأة أخرى محرما لها ؟.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : أثابكم الله يقول السائل رجل تزوج امرأة وطلقها فهل يعتبر ولده من امرأة أخرى محرما لها ؟

الشيخ : نعم، المرأة إذا تزوجت رجلا فإن أبناءه من غيرها محارم لهذه المرأة، لأن جميع المحرمات المذكورات في النساء كلهن محارم استمع ولا تنكحوا ما نكح أباؤكم من النساء إلا ما قد سلف إنه كان فاحشة ومقتا وساء سبيلا . طيب لا تنكحوا يخاطب من الأبناء ولا من ؟ ولا تنكحوا ما نكح أباؤكم من النساء إذا زوجة أبيك إيش محرم لك لأنها حرام عليك حرمت عليكم أمهاتكم أنت محرم لأمك نعم وبناتكم وأخواتكم وعماتكم وخالاتكم وبنات الأخ وبنات الأخت كل هؤلاء حرام ومحارم وأمهاتكم اللاتي أرضعنكم حرام عليك أن تتزوج أمك التي أرضعتك وهي محرم ولا غير محرم وأخواتكم من الرضاعة أختك من الرضاعة حرام عليك وهي محرم لك عمتك من الرضاعة خالتك من الرضاعة لم تذكر في الآية لكن ذكرت في الحديث فقال النبي صلى الله عليه وسلم يحرم من الرضاع ما يحرم من النسب وأمهات نسائكم من المخاطب ؟ أمهات نسائكم الأزواج وعلى هذا أم الزوجة حرام على الزوج ومحرم له وربائبكم اللاتي في حجوركم من نسائكم اللاتي دخلتم بهن من المخاطب ؟ نعم الأزواج وربيبة الزوج هي بنت زوجته لكن بشرط أن يدخل بأمها أي أن يجامعها فلو تزوج امرأة وطلقها قبل الدخول جاز أن يتزوج بنتها لأن الله اشترط في قوله اللاتي دخلتم بهن فإن لم تكونوا دخلتم بهن فلا جناح عليكم ، وحلائل أبنائكم الذين من أصلابكم من المخاطب ؟ الأباء فزوجة الابن حرام على الأب وهي محرم له وأن تجمعوا بين الأختين أخت الزوجة هي محرم لك .

السائل : ... .

الشيخ : حرام عليك ؟

السائل : نعم .

الشيخ : خطأ ما هي حرام عليك أخت الزوجة ما هي حرام عليك يا جماعة افهموا التعبير القرآني هل قال الله عز وجل وأخوات نسائكم ؟

السائل : ... .

الشيخ : أو قال أن تجمعوا بين الأختين المحرم الجمع يا جماعة ما هي المرأة، المرأة ما هي حرام. لو ماتت زوجتك يجوز تأخذ أختها ولا ما يجوز ؟ يجوز لو طلقتها وانقضت عدتها يجوز أن تأخذ أختها ولا ما يجوز ؟ ولذلك لا نرى التعبير بما يعبر به بعض الفقهاء من قولهم يحرم إلى أمد أخت الزوجة نقول هذا غلط هذا مخالف للتعبير القرآني والتعبير الصحيح أن تقول يحرم الجمع بين الأختين لا أن تقول تحرم أخت الزوجة إلى أمد أخت الزوجة ما هي بحرام الحرام يا أيها الإخوة الحرام هو الجمع ولهذا جاء في القرآن وأن تجمعوا بين الأختين وجاء في السنة لا يجمع بين المرأة وعمتها ولا بين المرأة وخالتها .
والخلاصة في جواب السؤال : أن إيش أبناء الزوج محارم لزوجة أبيهم نعم إيش من إيه ولو طلقت يعني زوجة الأب ولو طلقت فأبناؤه محارم لها. نعم .

Webiste