ما الحكم في رجل أحرم من الميقات ولكنه لم يتجرد من المخيط حتى وصل مكة؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : هذا آخر سؤال.
السائل : يقول رجل أحرم من الميقات ولكنه لم يتجرد من المخيط إلا عند دخوله مكة لسبب ما. فما الحكم؟
الشيخ : الحكم أنه آثم. ويجب على من تلبس بالإحرام أن يخلع القميص وما حرمه النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم. وعلى هذا الرجل أن يتوب إلى الله من معصيته ، وأن يفدي بصيام ستة أيام : ثلاثة عن تغطية الرأس وثلاثة عن لبس القميص ونحوه. وإن كان قد لبس الخفين فثلاثة أيام أخرى. وله أن يذبح شاة في مكة يوزعها على الفقراء. وله أن يطعم ستة مساكين في مكة لكل مسكين نصف صاع. لكن الذي يكون هنا فالأيسر له أن يفدي بماذا؟ بالصوم. هكذا قال العلماء رحمهم الله فيمن لبس المخيط أو غطى رأسه.
وإلى هنا ينتهي هذ الجلسة القصيرة أسأل الله تبارك وتعالى أن يجعل فيها الخير والبركة وأن يرزقنا وإياكم عملا صالحا ورزقا طيبا واسعا إنه على كل شيء قدير. والحمد لله رب العالمين وسبحانك اللهم ربنا وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت. أستغفرك وأتوب إليك.
السائل : يقول رجل أحرم من الميقات ولكنه لم يتجرد من المخيط إلا عند دخوله مكة لسبب ما. فما الحكم؟
الشيخ : الحكم أنه آثم. ويجب على من تلبس بالإحرام أن يخلع القميص وما حرمه النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم. وعلى هذا الرجل أن يتوب إلى الله من معصيته ، وأن يفدي بصيام ستة أيام : ثلاثة عن تغطية الرأس وثلاثة عن لبس القميص ونحوه. وإن كان قد لبس الخفين فثلاثة أيام أخرى. وله أن يذبح شاة في مكة يوزعها على الفقراء. وله أن يطعم ستة مساكين في مكة لكل مسكين نصف صاع. لكن الذي يكون هنا فالأيسر له أن يفدي بماذا؟ بالصوم. هكذا قال العلماء رحمهم الله فيمن لبس المخيط أو غطى رأسه.
وإلى هنا ينتهي هذ الجلسة القصيرة أسأل الله تبارك وتعالى أن يجعل فيها الخير والبركة وأن يرزقنا وإياكم عملا صالحا ورزقا طيبا واسعا إنه على كل شيء قدير. والحمد لله رب العالمين وسبحانك اللهم ربنا وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت. أستغفرك وأتوب إليك.
الفتاوى المشابهة
- قال المصنف :" وإن لبس ذكر مخيطا فدى " - ابن عثيمين
- حكم من لبس المخيط بعد ستة أشواط جهلًا منه - ابن باز
- حكم لبس المحرم المخيط جهلًا بالحكم - ابن باز
- لبس المخيط متعمدا وهو يعلم أنه محرم - اللجنة الدائمة
- حكم من اضطر إلى لبس المخيط وهو محرم - ابن باز
- حكم من لبس المخيط وغطى رأسه وهو محرم - ابن باز
- أحرم من الميقات ثم أجبر على خلع ملابس ال... - اللجنة الدائمة
- قال المصنف :" وتجرد من مخيط ويحرم في إزار ور... - ابن عثيمين
- التجرد من المخيط متى يكون.؟ - ابن عثيمين
- من دخل محرما ولم يتجرد من المخيط - اللجنة الدائمة
- ما الحكم في رجل أحرم من الميقات ولكنه لم يتج... - ابن عثيمين