حكم من لبس المخيط بعد ستة أشواط جهلًا منه
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال: رجل قدم من الرياض وأحرم من الميقات للعمرة، وفي السعي سعى ستة أشواط جهلًا منه، ثم قصر شعر رأسه ولبس المخيط وسافر إلى جدة، ماذا يجب عليه الآن؟
والمذكور إذا رجع إلى مكة بنية العمرة من جديد بنية العمرة السابقة التي لم يكمل سعيها، هل عليه شيء؟ وماذا يجب عليه الآن للعمرة التي لم يكمل سعيها ولبس المخيط؟
الجواب: على المذكور أن يرجع إلى مكة ويكمل السعي ثم يعيد التقصير، وإن أعاد السعي كله فهو أفضل وأحوط بعد خلع المخيط ولبس ملابس الإحرام ولا شيء عليه بسبب الجهل، وهكذا الناسي؛ لقول الله سبحانه: رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا الآية [البقرة:286] وقد صح عن رسول الله ﷺ أنه قال في تفسير هذه الآية: "إن الله سبحانه قال: قد فعلت. والله ولي التوفيق. وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله.
والمذكور إذا رجع إلى مكة بنية العمرة من جديد بنية العمرة السابقة التي لم يكمل سعيها، هل عليه شيء؟ وماذا يجب عليه الآن للعمرة التي لم يكمل سعيها ولبس المخيط؟
الجواب: على المذكور أن يرجع إلى مكة ويكمل السعي ثم يعيد التقصير، وإن أعاد السعي كله فهو أفضل وأحوط بعد خلع المخيط ولبس ملابس الإحرام ولا شيء عليه بسبب الجهل، وهكذا الناسي؛ لقول الله سبحانه: رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا الآية [البقرة:286] وقد صح عن رسول الله ﷺ أنه قال في تفسير هذه الآية: "إن الله سبحانه قال: قد فعلت. والله ولي التوفيق. وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله.
الفتاوى المشابهة
- حكم من ألبست طفلها المخيط وهو محرم - ابن باز
- سائل يقول : هل لبس المخيط من محظورات الإحرام... - ابن عثيمين
- ما حكم من لبس المخيط قبل حلق رأسه وعند تذكره... - ابن عثيمين
- الحكمة من عدم لبس المخيط للحاج - اللجنة الدائمة
- حكم من لبس المخيط قبل أن يحلق أو يقصر - ابن باز
- قال المصنف :" وإن لبس ذكر مخيطا فدى " - ابن عثيمين
- ما الحكمة في تحريم لبس المخيط على المحرم .؟ - ابن عثيمين
- الحكمة من عدم لبس المخيط في الحج والعمرة - ابن عثيمين
- حكم من اضطر إلى لبس المخيط وهو محرم - ابن باز
- حكم لبس المحرم المخيط جهلًا بالحكم - ابن باز
- حكم من لبس المخيط بعد ستة أشواط جهلًا منه - ابن باز