سبب اعتمار النبي صلى الله عليه وسلم في ذي القعدة ولم يعتمر في رجب
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : لم يعتمر النبي صلى الله عليه وسلم في رجب إنما اختار أن يعتمر في ذي القعدة الذي هو أحد أشهر الحج. أتدرون لماذا؟ لأنهم كانوا في الجاهلية يرون أن العمرة في أشهر الحج من أفجر الفجور من أفجر الفجور. ويقولون : " إذا برأ الدَّبر وعفا الأثر ودخل صفر حلت العمرة لمن اعتمر ". يحلون ويحرمون على ما يريدون. حلت العمرة لمن اعتمر. ينظرون إلى هذا إما نظرة تعبدية وعبادتهم باطلة لأنهم مشركون ، وإما نظرة اقتصادية لأن الناس إذا اعتمروا في أشهر الحج كان سفرهم إلى مكة واحدا. لكن إذا قيل اعتمروا في رجب ودعوا أشهر الحج إلى الحج صار هناك موسمان لأهل مكة. ما هما؟ رجب وأشهر الحج. ولكن محمدا رسول الله الذي يريد أن يهدم ما كانت الجاهلية عليه عدل عن العمرة في رجب واعتمر في أشهر الحج حتى يقرر في النفوس أن العمرة في الحج لا بأس بها.
الفتاوى المشابهة
- مشروعية العمرة في رجب - ابن باز
- قلنا أن تحريم ذي القعدة وذي الحجة والمحرم لأ... - ابن عثيمين
- هل يلزم الحج على من اعتمر في أشهر الحج؟ - ابن باز
- الحكم على أحاديث في فضل رجب - ابن باز
- بيان أن النبي صلى الله عليه وسلم اعتمر أربع... - ابن عثيمين
- حكم العمرة في رجب - ابن باز
- ما حكم العمرة في رجب ، وهل لها فضل ؟ - ابن عثيمين
- عمرة الرسول ﷺ في رجب - ابن باز
- حكم العمرة في شهر رجب وأشهر الحج - ابن باز
- هل من السنة الاعتمار في رجب. - ابن عثيمين
- سبب اعتمار النبي صلى الله عليه وسلم في ذي ال... - ابن عثيمين