تم نسخ النصتم نسخ العنوان
معنى قوله تعالى :" إنه هو الغفور الرحيم . وأ... - ابن عثيمينالشيخ : الذنوب كلها  إنه هو الغفور الرحيم  والغفور الرحيم اسمان من أسماء الله، أحدهما يتضمن المغفرة والثاني يتضمن الرحمة، فالمغفرة للمذنبين والرحمة للمط...
العالم
طريقة البحث
معنى قوله تعالى :" إنه هو الغفور الرحيم . وأنيبوا إلى ربكم وأسلموا له من قبل أن يأتيكم العذاب ثم لا تنصرون ".
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : الذنوب كلها إنه هو الغفور الرحيم والغفور الرحيم اسمان من أسماء الله، أحدهما يتضمن المغفرة والثاني يتضمن الرحمة، فالمغفرة للمذنبين والرحمة للمطيعين، المذنبون يغفر لهم والمطيعون يرحمون بمضاعفة الجزاء من جاء بالحسنة فله عشر أمثالها ومن جاء بالسيئة فلا يجزى إلا مثلها وهم لا يظلمون
وأنيبوا إلى ربكم ارجعوا إليه الجؤوا إليه اجعلوه مرجعكم في كل شيء، وأسلموا له أي لله عز وجل أي انقادوا له أتم الانقياد، من قبل أن يأتي العذاب ثم لا تنصرون يعني لا بد أن تتوبوا إلى الله وتنيبوا إليه وتلجؤوا إليه وتعتصموا به قبل أن يأتيكم العذاب بغتة وأنتم لا تشعرون، وقد هدد الله عز و وجل العصاة بأن يأتيهم العذاب إما وهم نائمون وإما أن يأتيهم ضحىً وهم يلعبون، قال الله تعالى : أفأمن أهل القرى أن يأتيهم بأسنا بياتاً وهم نائمون، أو أمن أهل القرى أن يأتيهم بأسنا ضحى وهم يلعبون، أفأمنوا مكر الله فلا يأمن مكر الله إلا القوم الخاسرون .
الطالب : ... .

الشيخ : طيب بارك الله فيك.
الطالب : ... .

الشيخ : ... نبي ورقة
الطالب : ...

الشيخ : يقول الله عز وجل: من قبل أن يأتيكم العذاب ثم لا تنصرون أي لا أحد يمنعكم من عذاب الله لأن الناس إذا لم يتوبوا إلى الله واستمروا بمعاصيه فإن الله تعالى ينزل بهم بأسه الذي لا يرد عن القوم المجرمين، نسأل الله تعالى أن يوفقنا وإياكم للتوبة.
ونقتصر على هذا لقوله يعني نقف على قوله: واتبعوا أحسن من أنزل إليكم من ربكم ويكون إن شاء الله في الدرس القادم تذكرونا بهذا.
ثم إننا نعلن خبرين الآن :
الخبر الأول : أن رجعنا عن قرارانا الماضي السابق في الليلة الماضية بأن نجعل فرصة نصف ساعة بين انتهاء الدرس وابتداء التهجد لأننا لم نستفد شيئاً بل إننا حرمنا بعض الإخوة الأسئلة الخفية التي تورد علينا.
والخبر الثاني : أن صباح غد ليس فيه درس لأنه يوم جمعة ومن عادتنا أن يوم الجمعة لا يكون فيه درس في الصباح والله أعلم.
ونريد أيضاً أن نحثكم على تقديم أسئلة المسابقة حتى لا ينتهي الوقت ونحن لم نخلص إلى شيء، بعض الإخوة قدّم إلي ما يكون مسابقة في التوحيد والعقيدة ولكن مع ذلك لا بد أن أحداً يعطينا في الحديث والفقه والتفسير والعربية والعلوم الأخرى. نعم إن شاء الله تعالى احنا حددنا ثلاث ليال.
الطالب : ... .

الشيخ : لا ثلاث ليال، راح الليلة هذه والبارحة وبقي ليلة طيب.
يعني فإذا لم يحصل لنا هذه الأسئلة فإنها ستلغى المسابقة.
نعم.

Webiste