تم نسخ النصتم نسخ العنوان
أولا: الأدلة السمعية من الكتاب على إثبات الع... - ابن عثيمينالشيخ : السمعية تدل على علو الله عز وجل من أوجه كثيرة:أولاً : تصريح الله سبحانه وتعالى بوصف العلو لنفسه جل وعلا في أي آية؟ في قوله تعالى:  سبح اسم ربك ا...
العالم
طريقة البحث
أولا: الأدلة السمعية من الكتاب على إثبات العلو الله عز و جل من وجوه متعددة :
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : السمعية تدل على علو الله عز وجل من أوجه كثيرة:
أولاً : تصريح الله سبحانه وتعالى بوصف العلو لنفسه جل وعلا في أي آية؟ في قوله تعالى: سبح اسم ربك الأعلى الأعلى اسم تفضيل من أين؟منين من العلو.
وهنا لم يقل الأعلى على كذا ما قيد، إذن له العلو المطلق عز وجل وفوق كل شيء، لا يساميه شيء ولا يعلو عليه شيء هو الأعلى فوق كل شيء، ومنها تصريح الله سبحانه وتعالى بالعلو بصيغة الصفة المشبهة الدالة على الثبوت والاستقرار مثل وهو العلي العظيم علي فعيل من العلو وفعيل تأتي للمبالغة وتأتي صفة مشبهة تدل على الثبوت والاستمرار وهو كذلك في قوله تعالى: وهو العلي العظيم .
وجاء القرآن مصرحاً بالفوقية مثل قوله تعالى: ايش؟ وهو القاهر فوق عباده يخافون ربهم من فوقهم .
وجاء أيضاً في القرآن التصريح بنزول الأشياء من عنده، والنزول يستلزم العلو، في قوله تبارك وتعالى - ايش؟ - : إنا أنزلناه في ليلة القدر . كتاب أنزلناه مبارك يدبر الأمر من السماء إلى الأرض .
وجاء أيضا بالتصريح لصعود الأشياء إليه وعروجها إليه، والصعود والعروج لايكون إلا من أسفل إلى أعلى، تعرج الملائكة والروح إليه إليه يصعد الكلم الطيب والعمل الصالح يرفعه .
وجاء أيضا بوصف الارتفاع مثل قوله تعالى: إني متوفيك ورافعك إلي وفي قوله تعالى: رفيع الدرجات .
وهنا نقف لنبين أن بعض المفسرين يقول : رفيع الدرجات : أي رافع الدرجات، وهذا تحريف، لأن الله قال : رفيع الدرجات ذو العرش إذن معنى رفيع الدرجات أن الله نفسه رفيع الدرجات ذو العرش الذي هو سقف المخلوقات كلها، والآيات في هذا كثيرة كلها تدل على إيش؟ على علو الله عز وجل أكثر من أن تحصى.

Webiste