تم نسخ النصتم نسخ العنوان
الكلام على صفة علو الله تعالى على جميع خلقه... - ابن عثيمينالشيخ : العرش أعلى المخلوقات وإذا كان الله مستويا عليه لزم أن يكون الله فوق كل شيء وهو كذلك ولهذا من عقيدة أهل السنة والجماعة إثبات علو الله عز وجل وإني...
العالم
طريقة البحث
الكلام على صفة علو الله تعالى على جميع خلقه مع بيان أقسام علو الله تبارك وتعالى .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : العرش أعلى المخلوقات وإذا كان الله مستويا عليه لزم أن يكون الله فوق كل شيء وهو كذلك ولهذا من عقيدة أهل السنة والجماعة إثبات علو الله عز وجل وإني أظن أن كل واحد منكم يسجد لله ويقول سبحان ربي الأعلى أين يفر قلبه ؟

السائل : الأعلى .

الشيخ : ماذا قول اسرع يا أخي ؟

السائل : إلى الأعلى .

الشيخ : إلى فوق أحسنت كل إنسان يسجد ويقول سبحان ربي الأعلى لا يفر قلبه إلا إلى العلو كل إنسان يدعو الله عز وجل ويبتهل إليه ويرفع يديه إلى أين إلى العلو لأنه يعلم أن الذي دعاه كان فوق خلقه عز وجل بل إن أول ما ينصرف إلى قلب العامي في معنى علو الله إيش أنه علو الذات أي أن الله نفسه فوق كل شيء، طالب العلم يقول أنا أومن بأن الله فوق كل شيء ولكني أقول إن علو الله نوعان علو ذات وعلو صفة علو ذات وعلو صفة أما علو الذات فقد تظافرت الأدلة على ثبوته وأما علو الصفة فكذلك تظافرت الأدلة على ثبوته اقرأ قول الله تبارك وتعالى للذين لا يؤمنون بالآخرة إيش مثل السوء بعدها ولله المثل الأعلى .
قال العلماء : معنى المثل الصفة أو الوصف واستشهدوا لهذا بقوله تعالى مثل الجنة التي وعد المتقون فيها أنهار من ماء غير آسن اللهم اجعلنا من أهل الجنة اللهم اجعلنا من أهل الجنة اللهم اجعلنا من أهل الجنة مثل الجنة التي وعد المتقون يعني وصفها أو صفتها فيها أنهار من ماء غير آسن إلى آخره إذا لله المثل الأعلى يعني الوصف الأعلى هذا علو الصفة فكل كمال فلله تعالى أعلاه العلم لله أعلاه السمع لله أعلاه البصرة القدرة وهلم جرا أما علو الذات بمعنى أن الله نفسه فوق كل شيء فهذا أيضا تظافرت عليه الأدلة تظافرا لم يتفق لغيره إلا قليلا في القرآن الكريم .

Webiste