معنى قول الناظم:(النوع الثاني تصريح العلو لله وبيان أنواع العلو إلى علو الذات وعلو القهر هذا وثانيها صريح علوه*** وله بحكم صريحة لفظان لفظ العلي ولفظة الأعلى أتت***ذكرت معرفة لقصد بيان
إن العلو له بمطلقه على الـ***ـتعميم والإطلاق بالبرهان
وله العلو من الوجوه جميعها*** ذاتا وقهرا مع علو الشان
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : هذا النوع الثاني التصريح بالعلو وله صورتان الصورة الأولى العلي كما في قوله تعالى وهو العلي العظيم وهي هنا صفة مشبهة تدل على أن العلو وصفه الدائم الثابت لأن مدلول الصفة المشبهة مع الحدث مدلولها أيش الثبوت والاستمرار
أما الثاني الصفات الثانية فهي اسم التفضيل الأعلى ليفيد أن علوه لا يشاركه فيه أحد لأن مطلق العلو قد يشاركه فيه أحد فتقول مثلا فلان علي وفلان علي لكن العلو الذي اتصف الله به لا يساويه فيه أحد ولا يشاركه فيه أحد ولهذا جاء بلفظ أيش الأعلى بلفظ الأعلى دليله قوله تعالى سبح اسم ربك الأعلى سبح اسم ربك الأعلى إذن فالتصريح بالعلو يشمل كما قال ابن القيم رحمه الله العلو المطلق ولهذا قال
" إن العلو له بمطلقه على التـ *** ـعميم والإطلاق بالبرهان " علو مطلق عام
" وله العلو من الوجوه جميعها *** ذاتا وقهرا مع علو الشان "
جل وعلا علو الذات الثاني علو القهر والثالث علو الشأن يعني علو القدر هكذا قسم المؤلف العلو ثلاثة أقسام علو الذات أي أنه سبحانه نفسه فوق كل شيء الثاني علو القهر القهر يعني الغالب أنه غالب لكل أحد ومن علو القهر قوله تعالى فلا تهنوا وتدعوا إلى السلم وأنتم الأعلون أيش الأعلون علو مكان ها
الطالب : قهر
الشيخ : علو قهر لأن المسلمين مع الكفار في الأرض لكن المراد به في الآية علو القهر لأن أنتم الأعلون قاهرون لهم إذن علو الذات وش قلنا معناه أنه نفسه فوق كل شيء علو القهر أنه قاهر لكل شيء أن العلو يأتي من القهر وقد عرفتم مثاله الثالث علو الشأن يعني شأنه عال قدره رفيع عز وجل ولهذا قالوا علو القدر ولك أن تقول إن علو الله عز وجل نوعان علو ذات وعلو صفة والصفة إما صفة قهر وإما صفة قدر وشرف
ثم قال رحمه الله
" لكن نفاة علوه سلبوه إكمال *** العلو فصار ذا نقصان "
وش قالوا الذين سلبوا إكمال العلو قالوا إنه عال قهرا وشأنا وليس عليا ذاتا ليس عليا ذاتا إذن نقصوا معنى العلو والا لا ها
الطالب : نقصوا
الشيخ : نقصوا نقصوا معنى العلو نعم
أما الثاني الصفات الثانية فهي اسم التفضيل الأعلى ليفيد أن علوه لا يشاركه فيه أحد لأن مطلق العلو قد يشاركه فيه أحد فتقول مثلا فلان علي وفلان علي لكن العلو الذي اتصف الله به لا يساويه فيه أحد ولا يشاركه فيه أحد ولهذا جاء بلفظ أيش الأعلى بلفظ الأعلى دليله قوله تعالى سبح اسم ربك الأعلى سبح اسم ربك الأعلى إذن فالتصريح بالعلو يشمل كما قال ابن القيم رحمه الله العلو المطلق ولهذا قال
" إن العلو له بمطلقه على التـ *** ـعميم والإطلاق بالبرهان " علو مطلق عام
" وله العلو من الوجوه جميعها *** ذاتا وقهرا مع علو الشان "
جل وعلا علو الذات الثاني علو القهر والثالث علو الشأن يعني علو القدر هكذا قسم المؤلف العلو ثلاثة أقسام علو الذات أي أنه سبحانه نفسه فوق كل شيء الثاني علو القهر القهر يعني الغالب أنه غالب لكل أحد ومن علو القهر قوله تعالى فلا تهنوا وتدعوا إلى السلم وأنتم الأعلون أيش الأعلون علو مكان ها
الطالب : قهر
الشيخ : علو قهر لأن المسلمين مع الكفار في الأرض لكن المراد به في الآية علو القهر لأن أنتم الأعلون قاهرون لهم إذن علو الذات وش قلنا معناه أنه نفسه فوق كل شيء علو القهر أنه قاهر لكل شيء أن العلو يأتي من القهر وقد عرفتم مثاله الثالث علو الشأن يعني شأنه عال قدره رفيع عز وجل ولهذا قالوا علو القدر ولك أن تقول إن علو الله عز وجل نوعان علو ذات وعلو صفة والصفة إما صفة قهر وإما صفة قدر وشرف
ثم قال رحمه الله
" لكن نفاة علوه سلبوه إكمال *** العلو فصار ذا نقصان "
وش قالوا الذين سلبوا إكمال العلو قالوا إنه عال قهرا وشأنا وليس عليا ذاتا ليس عليا ذاتا إذن نقصوا معنى العلو والا لا ها
الطالب : نقصوا
الشيخ : نقصوا نقصوا معنى العلو نعم
الفتاوى المشابهة
- الكلام على صفة العلو ومذاهب الناس فيه والرد... - ابن عثيمين
- قال المصنف رحمه الله تعالى : ونؤمن بأنه : <<... - ابن عثيمين
- قول سفيان ورجوت أن يسقط عني رجلا هل هو طلب ل... - ابن عثيمين
- الكلام على أقسام الناس في صفة علو لله تعالى . - ابن عثيمين
- ما المراد بصفة العلو لله؟ - ابن عثيمين
- ( الكلام على علو الله عز وجل ) والله أكبر ذو... - ابن عثيمين
- الكلام على صفة علو الله تعالى على جميع خلقه... - ابن عثيمين
- هل أقسام العلو التي تثبت لله تعالى هي ثلاثة... - ابن عثيمين
- الكلام على صفة العلو لله وبيان أنواعه إلى عل... - ابن عثيمين
- القراءة والتعليق: (بيان معنى علو الله وأنواع... - ابن عثيمين
- معنى قول الناظم:(النوع الثاني تصريح العلو لل... - ابن عثيمين