هل يجب على المرأة النفساء إكمال الأربعين حتى تطهر أم متى رأت الطهر تغتسل وتصلي وإن لم تكمل الأربيعين يوما ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : فضيلة الشيخ أنا امرأة نافس هل يجوز لي إذا رأيت
الشيخ : أعد أعد السؤال.
السائل : أنا امرأة نفاس أو نفست هل يجوز لي إذا رأيت الطهارة هل يجوز لي أن أصوم وأصلي أم انتظر حتى نهاية الأربعين ؟ وهل يصح لي دخول الحرم إذا طهرت حتى أني لم آخذ عمرة ؟
الشيخ : يجب أن نعلم أن الشيء المعلق بوصف يزول حكمه بزوال ذلك الوصف فإذا قال الله تعالى : ويسألونك عن المحيض قل هو أذى فمتى وجد هذا الأذى ثبت الحكم. النفاس مثل المحيض دم يخرج بسبب الولادة أذا ولدت المرأة ما تبين فيه خلق إنسان فيثبت الحكم ما دام هذا الدم موجودا فإذا فقد الدم فقد الحكم إذا طهرت المرأة النفساء لخمسة وعشرين يوما أو لأقل فالواجب عليها أن تغتسل وتصلي وتصوم إذا كان ذلك في رمضان لأن النفاس قد زال وطهرت منه، وبهذه المناسبة أود أن أقول إن النفاس لا يثبت إلا إذا وضعت المرأة ما تبين فيه خلق إنسان يعني ما خلق مخلق فإذا وضعت هذه الحامل إذا وضعت جنينا له ستون يوما في بطنها فهل عليها نفاس ؟ أجيبوا ياجماعة لا، لماذا ؟ لأنه لم يخلق ولا يمكن التخليق قبل ثمانين يوما. ودليل ذلك : قول الله تبارك وتعالى في خلق الإنسان : ثم من علقة ثم من نطفة مخلقة وغير مخلقة فلم ... في العلقة وذكر في المضغة أنه يكون مخلقة وغير مخلقة. وفي الصحيح من حديث ابن مسعود قال حدثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو الصادق المصدوق قال : إن أحدكم يجمع خلقه في بطن أمه أربعين يوما ثم يكون علقة مثل ذلك ثم يكون مضغة مثل ذلك ثم يبعث إليه ملك فينفخ فيه الروح ويؤمر بأربع كلمات بكتب رزقه وأجله وعمله وشقي أو سعيد نعم لا مو خلاص.
الشيخ : أعد أعد السؤال.
السائل : أنا امرأة نفاس أو نفست هل يجوز لي إذا رأيت الطهارة هل يجوز لي أن أصوم وأصلي أم انتظر حتى نهاية الأربعين ؟ وهل يصح لي دخول الحرم إذا طهرت حتى أني لم آخذ عمرة ؟
الشيخ : يجب أن نعلم أن الشيء المعلق بوصف يزول حكمه بزوال ذلك الوصف فإذا قال الله تعالى : ويسألونك عن المحيض قل هو أذى فمتى وجد هذا الأذى ثبت الحكم. النفاس مثل المحيض دم يخرج بسبب الولادة أذا ولدت المرأة ما تبين فيه خلق إنسان فيثبت الحكم ما دام هذا الدم موجودا فإذا فقد الدم فقد الحكم إذا طهرت المرأة النفساء لخمسة وعشرين يوما أو لأقل فالواجب عليها أن تغتسل وتصلي وتصوم إذا كان ذلك في رمضان لأن النفاس قد زال وطهرت منه، وبهذه المناسبة أود أن أقول إن النفاس لا يثبت إلا إذا وضعت المرأة ما تبين فيه خلق إنسان يعني ما خلق مخلق فإذا وضعت هذه الحامل إذا وضعت جنينا له ستون يوما في بطنها فهل عليها نفاس ؟ أجيبوا ياجماعة لا، لماذا ؟ لأنه لم يخلق ولا يمكن التخليق قبل ثمانين يوما. ودليل ذلك : قول الله تبارك وتعالى في خلق الإنسان : ثم من علقة ثم من نطفة مخلقة وغير مخلقة فلم ... في العلقة وذكر في المضغة أنه يكون مخلقة وغير مخلقة. وفي الصحيح من حديث ابن مسعود قال حدثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو الصادق المصدوق قال : إن أحدكم يجمع خلقه في بطن أمه أربعين يوما ثم يكون علقة مثل ذلك ثم يكون مضغة مثل ذلك ثم يبعث إليه ملك فينفخ فيه الروح ويؤمر بأربع كلمات بكتب رزقه وأجله وعمله وشقي أو سعيد نعم لا مو خلاص.
الفتاوى المشابهة
- امرأة نفساء فات نفاسها الأربعين يوما ولم تصلي... - الالباني
- حكم طُهر النفساء قبل الأربعين وتأخره بعدها - ابن باز
- حكم صيام النفساء إذا انقطع الدم قبل الأربعين - ابن باز
- إذا طهرت النفساء قبل الأربعين هل تصوم وتصلي وتحج؟ - ابن باز
- في قريتنا عادة و هي أنه إذا ولدت المرأة تجلس... - ابن عثيمين
- إذا طهرت النفساء قبل الأربعين هل تصوم وتصلي؟ - ابن باز
- قد تطهر النفساء قبل الأربعين - اللجنة الدائمة
- المرأة النفساء تصوم وتصلي وتحج إذا طهرت قبل الأ... - ابن باز
- حكم نفساء لا تصلي ولا تصوم إلا بعد الأربعين وقد... - ابن باز
- النفساء تكمل الحج إذا طهرت قبل الأربعين - ابن باز
- هل يجب على المرأة النفساء إكمال الأربعين حتى... - ابن عثيمين