تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل تجوز الوصية للذاهب إلى المدينة النبوية لل... - ابن عثيمينالسائل : يقول السائل هل تجوز الوصية لذاهب المدينة النبوية ؟الشيخ : إيش ؟السائل : هل تجوز الوصية للذاهب للمدينة النبوية بالسلام على الرسول صلى الله عليه ...
العالم
طريقة البحث
هل تجوز الوصية للذاهب إلى المدينة النبوية للسلام على الرسول صلى الله عليه وسلم كما يفعله كثير من الناس ؟.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يقول السائل هل تجوز الوصية لذاهب المدينة النبوية ؟

الشيخ : إيش ؟

السائل : هل تجوز الوصية للذاهب للمدينة النبوية بالسلام على الرسول صلى الله عليه وسلم كما يفعله كثير من الناس ؟

الشيخ : نعم، يجوز أن يوصي أحدا يسلم على الرسول عليه الصلاة والسلام بشرط أن يجد النبي صلى الله عليه وسلم في المسجد يصلي لأن نقل السلام إلى الحي لا إلى الميت .
ونحن نقول لهذا الأخ الذي أوصى غيره أن يسلم على الرسول نقول إن الملائكة تنقل سلامك إلى الرسول عليه الصلاة والسلام في أي مكان وأيهما أشد أمنا الملائكة أم هذا الرجل الموصى الملائكة لأن الملائكة تنقل السلام في حينه والملائكة أحفظ من هذا الرجل للسلام هذا الرجل ربما يموت قبل أن يصل إلى المدينة هذا الرجل ربما ينسى هذا الرجل ربما يلتزم بأنه يسلم على الرسول ولكن يبدو له ألا يسلم ثم يترك العمل بالوصية فلهذا نقول يا أخي رويدك لا توص أحدا أن يسلم لك على الرسول عليه الصلاة والسلام ولكن هناك ملائكة ينقلون سلامك على الرسول صلى الله عليه وسلم في أي مكان كنت لو كنت في أبعد البلاد وإني أخبركم أن الإنسان إذا قال في الصلاة السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته أن هذا ينقل للرسول عليه الصلاة والسلام ينقل للرسول بأن فلانا سلم عليك من ينقله الملائكة الذين هم أشد الناس حفظا للأمانة هم أشد الخلق حفظا للأمانة فلا تكلف نفسك ولا تكلف غيرك لكن لو قال قائل هل يجوز للإنسان أن يوصي شخصا بالسلام على آخر ويقول يا فلان سلم لي على فلان ؟ نعم .

السائل : ... .

الشيخ : يجوز، وهل يجب على من وصي ذلك أن ينفذ أو لا يجب ؟
قال العلماء فيه تفصيل : إن التزم الموصى وجب عليه أن ينفذ لأن هذا أمانة .
وإن لم يتلزم بل سكت لم يجب عليه، وهذا يقع كثيرا بأن يقول سلم لي على فلان وتسكت هذا ليس التزاما والناس إذا أوصيتهم بالسلام على فلان إما أن يقول لا أو يقول نعم أو يسكت إذا قال لا نعم أجيبوا يا جماعة قلت يا فلان سلم لي على فلان قال لا ما يلزم يا فلان سلم لي على فلان قال نعم يلزمك يا فلان سلم لي على فلان فسكت لا يلزمه لا يلزمه طيب وهل ينبغي من إنسان أن يقول للشخص سلم لي على فلان ويلزمه ما يشق عليه ؟
الجواب : لا لكن إذا أحببت مثل هذا قل يا فلان سلم لي على من سأل عني سلم لي على من سأل عني فإذا سألوا عنه تذكر إذا قالوا وشلون فلان عساه طيب قال نعم ويسلم عليك وهذا طيب يعني كون الإنسان يوصي الشخص ويقول سلم لي على من سأل عني هذا طيب جدا علشان الموصى إذا سئل عنه يقول نعم طيب ويسلم عليك أحسن من كونه يقول طيب ولا يقول يسلم عليك لأن الإنسان إذا قال إنه طيب ويسلم عليك فرح بهذا . نعم .
إذا رجل أوصاك بأن تدعو له ؟ ذكرنا قبل قليل أن الأولى إيش أن يدعو بنفسه ولا يوصي لكن لو قلت نعم لو قلت نعم فاعلم أنك تدعو له في الصلاة مرتين أو ثلاثا تدعو له في الصلاة مرتين أو ثلاثا إذا كان يستحق الوصف إذا كان من الصالحين فأنت تقول في كل صلاة " السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين " وتقول أيضا " اللهم صل على محمد وعلى آل محمد " وآل محمد هم أتباعه على دينه انظر كيف فضل الإسلام والإيمان كل المسلمين يدعو بعضهم لبعض في قولهم " السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين " وقولهم " اللهم صل على محمد وعلى آل محمد " لأن آل محمد هم المؤمنون به اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد نعم انتهى الوقت طيب وسبحانك اللهم ربنا وبحمدك أشهد ألا إله إلا أنت استغفرك وأتوب إليك .

Webiste