تم نسخ النصتم نسخ العنوان
بيان حكم منع الزكاة تهاونا . - ابن عثيمينالشيخ : لو أن رجلا منع الزكاة تهاونا منع الزكاة تهاونا حتى مات هل نقول إنه مات على الكفر لا ما نقول مات على الكفر لأن حديث أبي هريرة الذي سقناه أولا وفي...
العالم
طريقة البحث
بيان حكم منع الزكاة تهاونا .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : لو أن رجلا منع الزكاة تهاونا منع الزكاة تهاونا حتى مات هل نقول إنه مات على الكفر لا ما نقول مات على الكفر لأن حديث أبي هريرة الذي سقناه أولا وفيه ثم يرى سبيله إما إلى الجنة وإما إلى النار يدل على أنه لا يكفر لأنه لو كفر لو كفر لم يكن له سبيل إلى الجنة ولكن لو أن الورثة أخرجوا الزكاة التي عليه يعني عرفوا أن هذا الرجل لا يزكي وقدروا الزكاة بأربعين ألف وأخرجوها عن الميت فهل تبرأ بذلك ذمته يقول ابن القيم رحمه الله : " إنها لا تبرأ ذمته " . ما تبرأ ذمته سيعذب سيعذب يعني الرجل مات وهو لا يزكي سيعذب على ذلك والذي أخرج الزكاة بعد موته من هم الورثة أما هو لم يرد أن يتعبد لله بإخراجها فلا تجزئ عنه وهذه نقطة يجب أن تكون كالخنجر في الصدر بالنسبة للذين يمنعون الزكاة لا يقول مانع الزكاة إذا مت أخرجها الورثة ما تنفعه عند الله عز وجل لأنه مات لا يريد إخراجها ولكن هل يلزم الورثة إخراجها لأنها حق للغير ؟ الظاهر نعم يلزمهم إخراجها لأنها حق للغير ويحتمل ألا يلزمهم إخراجها ويقولون هذا الرجل باء بإثمها ولا علينا منه نحن لنا الغنم وعليه الغرم وهذه مسألة يجب أن ينتبه لها أهل الأموال أنهم إذا منعوا الزكاة وماتوا ثم أخرجها الورثة من بعدهم فإنها لا تبرأ بذلك ذممهم نسأل الله السلامة والعافية نبدأ بالأسئلة الآن إلى الوقت المقرر وهو لو جعلت البداية بآخره يالله .

السائل : بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين جزاكم الله خير الجزاء فضيلة الشيخ يقول السائل .

الشيخ : انتبه باقي واحد آية من آيات الزكاة وهي قوله تعالى خذ من أموالهم صدقة تطهرهم وتزكيهم بها وإن شاء الله تعالى نتكلم عليها وعلى ما بقي من أحكام الزكاة في الليلة المقبلة لا في الصباح الصباح له درس خاص لكن في الليلة المقبلة إن شاء الله نعم .

السائل : يقول هل الأموال التي في البنك ويأخذ منها الإنسان طوال السنة ؟

الشيخ : هل هل ؟

Webiste