تم نسخ النصتم نسخ العنوان
خرجنا إلى البر قريبا من البلد فصلينا العشاء... - ابن عثيمينالسائل : خرجنا إلى البر قريباً من البلد وصلينا العشاء جنوباً والقبلة غرباً جهلاً منا ، وفي الأسبوع التالي صلينا في نفس الاتجاه ، فوقف أحد الإخوة جزاه ال...
العالم
طريقة البحث
خرجنا إلى البر قريبا من البلد فصلينا العشاء جنوبا والقبلة غربا جهلا منا ، وفي الأسبوع الثاني صلينا في نفس الاتجاه فوقف أحد الإخوة فنبهنا على الخطأ فاستدرنا إلى القبلة فما حكم الصلاة الأولى والثانية ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : خرجنا إلى البر قريباً من البلد وصلينا العشاء جنوباً والقبلة غرباً جهلاً منا ، وفي الأسبوع التالي صلينا في نفس الاتجاه ، فوقف أحد الإخوة جزاه الله خيرا ونبهنا على الخطأ فاستدرنا إلى القبلة ، فما حكم الصلاة الأولى والثانية ؟

الشيخ : إذا كنتم مجتهدين في طلب القبلة وتحريتم وكان لديكم معرفة بأدلة القبلة فلا حرج عليكم وصلاتكم صحيحة الأولى والثانية ، وأما إذا لم تكونوا كذلك وإنما صليتم هكذا بمجرد ما عنّ لكم فعليكم أن تعيدوا الصلاتين الأولى والثانية .
وذلك لأن الرجل إذا اجتهد في القبلة وتحرى ثم تبين له الخطأ فإنه لا شيء عليه لقول الله تعالى : رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا وقوله تعالى : لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا وقوله تعالى : فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ وقول النبي صلى الله عليه وآله وسلم : إذا أمرتكم بأمر فأتوا منه ما استطعتم وهؤلاء أتوا بما استطاعوا فتحروا القبلة وقاموا بما يلزمهم من الاجتهاد فتبين خطؤهم ، فلا شيء عليهم.

Webiste