تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل هناك ضابط للأذكار لأننا نجد من يرفع أصوات... - ابن عثيمينالسائل : فضيلة الشيخ هل هنالك ضابط للأذكار .الشيخ : نعم ؟.السائل : هل هنالك ضابط للأذكار خاصة أننا نجد بعض الجماعات يعني تخصص وقت معين مثلا بعد صلاة الم...
العالم
طريقة البحث
هل هناك ضابط للأذكار لأننا نجد من يرفع أصواتهم في جماعة بعد صلاة المغرب.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : فضيلة الشيخ هل هنالك ضابط للأذكار .

الشيخ : نعم ؟.

السائل : هل هنالك ضابط للأذكار خاصة أننا نجد بعض الجماعات يعني تخصص وقت معين مثلا بعد صلاة المغرب لرفع الأصوات بالذكر وكده عقب الصلاة ؟

الشيخ : أي نعم .
الضابط في هذا في الأذكار أو غيرها من العبادات الضابط ما جاءت به السنة فما جاءت به السنة فهو حق وما لم تأت به السنة فهو بدعة لأن الأصل في العبادات الحظر والمنع حتى يقوم الدليل على أنها مشروعة .
فهل مثلا هؤلاء الذين يجتمعون بعد المغرب ويرفعون أصواتهم بالتكبير أو بالتسبيح على وجه جماعي نعم هل جاء مثل هذا عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أو جاء عن الصحابة ؟ الجواب : لا إذًا ما دام لم يأت عن الرسول ولا عن الخلفاء الراشدين فليس بسنة فهو بدعة ينهى عنها .

السائل : والصلاة مع هذه الجماعة يعني بعد ؟ الشيخ : يصلون جماعة أيضا ؟

السائل : نعم .

الشيخ : بعد المغرب .

السائل : بعدما نصلي معهم الجماعة يعد الصلاة مباشرة بعدما يسلم الإمام يرفعون أصواتهم خاصة الإمام والأمومين يرفعون أصواتهم بعده .

الشيخ : الصلاة يصلون جماعة ؟

السائل : أي نعم .

الشيخ : يصلون جماعة ؟

السائل : يصلون جماعة في المسجد .

الشيخ : الصلاة جماعة راتبة لا تكون إلا في فيما جاءت به السنة .
أيضًا الصلوات الخمس قيام رمضان الكسوف إذا قلنا بأنه سنة الاستستقاء وأما الرواتب صلاة الليل فهذه لا تشرع لها الجماعة لكن لا بأس بفعلها أحيانا كما فعل النبي عليه الصلاة والسلام حين قام بعبد الله بن عباس وعبد الله بن مسعود وحذيفة بن اليمان .

السائل : أنا قصدت يا فضيلة الشيخ الصلاة معهم جماعة خاصة وأنهم يعني يخصصون هذا الوقت .

الشيخ : يعني قصدك أن تكون مأموما .

السائل : معهم مع الإمام .

الشيخ : لا بأس لا بأس أن تصلي به لأن هذه البدعة لا تكفره .

السائل : وأنصرف عقب الصلاة .

الشيخ : أقول : لا تكفره إلا يعني لا بأس أن تصلي وراءه لأن هذه البدعة غير مكفرة إلا إذا خفت إذا صليت من ورائه أن يفتتن هو أو يفتتن به غيرهم لكونك صليت وراءه فهنا لا تصل وراءه .

السائل : جزاكم الله خير .
سائل آخر : السلام عليكم ورحمة الله .

الشيخ : عليكم السلام ورحمة الله .

Webiste