تم نسخ النصتم نسخ العنوان
في قصة اللذين لم يصليا مع الجماعة في مسجد ال... - ابن عثيمينالسائل : ...الشيخ : نعم.السائل : ...الشيخ : نعمالسائل : ...  أن النبي صلى الله عليه وسلم وجد رجلين في آخر القوم لم يصليا معه قال علي بهما فأتى بهما فقال...
العالم
طريقة البحث
في قصة اللذين لم يصليا مع الجماعة في مسجد الخيف اعتذرا بأنهما صليا في رحالهما فأقرهما النبي صلى الله عليه وسلم ولم يقل الجماعة واجبة.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : ...

الشيخ : نعم.

السائل : ...

الشيخ : نعم

السائل : ... أن النبي صلى الله عليه وسلم وجد رجلين في آخر القوم لم يصليا معه قال علي بهما فأتى بهما فقال ما منعكما أن تصليا معنا قالا يا رسول الله إنا قد صلينا في رحالنا قال فلا تفعلا إذا صليتما في رحالكما ثم أتيتما مسجد جماعة فصليا معنا فإنها لكما نافلة فكأنه أقرهم على صلاتهم.

الشيخ : أقرهما على صلاتهم في هذا الحديث.

السائل : نعم.

الشيخ : طيب والرسول مسافر وإلا غير مسافر ؟

السائل : ...

الشيخ : الرسول مسافر وهم مسافرون، طيب هذه بارك الله فيك قضية عين، يحتمل أنهم صلوا في رحالهم ظنا منهم أنه فاتتهم الصلاة كما ... كثيرة ويحتمل أنهم علم من حالهم أنهم جهال، ولذلك ما صلوا مع الرسول فقضايا العيان ما تفيد العموم كما هو مشهور، ولذلك تجد أن الذين يناقشون أقوال العلماء في أدلتهم يبغون يقولون هذه قضية عين، فلا يمكن أن ندع النصوص الأخرى لاحتمال قد يكون ولا يكون. نعم.

Webiste