تم نسخ النصتم نسخ العنوان
القراءة من قول الناظم: فصل في كلام الفلاسفة... - ابن عثيمينالقارئ : " فصل في كلام الفلاسفة والقرامطة في كلام الرب جل جلاله وأتى ابن سينا القرمطي مصانعا *** للمسلمين بإفك ذي بهتان فرآه فيضا فاض من عقل هو *** " ال...
العالم
طريقة البحث
القراءة من قول الناظم: فصل في كلام الفلاسفة والقرامطة في كلام الرب جل جلاله وأتى ابن سينا القرمطي مصانعا*** للمسلمين بإفك ذي بهتان فرآه فيضا فاض من عقل هو الـ*** ـفعال علة هذه الأكوان حتى تلقاه زكي فاضل*** حسن التخيل جيد التبيان فأتى به للعالمين خطابة*** ومواعظا عريت عن البرهان ما صرحت أخباره بالحق بل*** رمزت إليه إشارة لمعان وخطاب هذا الخلق والجمهور بالحـ***ـق الصريح فغير ذي إمكان لا يقبلون حقائق المعقول إ***لا في مثال الحس والأعيان ومشارب العقلاء لا يردونها*** إلا إذا وضعت لهم بأوان من جنس ما ألفت طباعهم من الـ***ـمحسوس في ذا العالم الجثمان
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : " فصل في كلام الفلاسفة والقرامطة في كلام الرب جل جلاله
وأتى ابن سينا القرمطي مصانعا *** للمسلمين بإفك ذي بهتان
فرآه فيضا فاض من عقل هو *** "


الشيخ : هو ال، هو ال.
القارئ : " فرآه فيضا فاض من عقل هو *** الفعال علة هذه الأكوان
حتى تلقاه زكي فاضل *** حسن التخيل جيد التبيان
فأتى به للعالمين خطابة *** ومواعظا عريت عن البرهان "

الطالب : لمعاني؟

الشيخ : لا، لمعاني اللام حرف جر ومعاني اسم مجرور باللام.
القارئ : " ما صرحت أخباره بالحق بل *** رمزت إليه إشارة لمعان
وخطاب هذا الخلق والجمهور بالحق*** الصريح فغير ذي إمكان
لا يقبلن "


الشيخ : لا يقبلون
القارئ : " لا يقبلون حقائق المعقول *** إلا في مثال "

الشيخ : لا، " لا يقبلون حقائق المعقول إ لا "
القارئ : " لا يقبلون حقائق المعقول إ *** لا في مثال الحس والأعيان
ومشارب العقلاء لا يردونها *** إلا إذا وضعت لهم بأوان
من جنس ما ألفت طباعهم من *** المحسوس في ذا العالم الجثمان
فأتوا بتشبيه وتمثيل *** وتجسيم وتخييل إلى الأذهان
ولذاك يحرم عندهم تأويله *** "

Webiste