معنى قول الناظم: يا محنة الاسلام والقرآن من*** جهل الصديق وبغي ذي طغيان
والله لولا الله ناصر دينه*** وكتابه بالحق والبرهان
لتخطفت أعداؤه أرواحنا*** ولقطعت منا عرى الإيمان
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : ثم قال نادبا محنة الإسلام، قال:
" يا محنة الإسلام والقرآن من *** جهل الصديق وبغي ذي طغيان "
صحيح، ما يبتلى الناس إلا بهذا، صديق جاهل يضرك أكثر مما ينفعك لو هو صديقك، صح ولا لأ؟ صديق يحبك مثل ما يحب نفسه، قال لك: لا تروح مع الطريق هذا رح مع الطريق ذا، وهو ما يدري الطريق الثاني أحسن أو أسوأ، بناء على ما بينكما من الصداقة أطعته ولا لأ؟ أطعته ورحت مع الطريق، وإذا هذا الطريق قطاع طريق ومهلكة مفازة رمضاء عطش كل شيء، والطريق الأول سليم، هذا الصديق هل نيته سيئة؟
الطالب : لا.
الشيخ : ولكنه جاهل، مشكلة جهل الصديق بلاء بلاء، جهل الصديق بلاء، ولذلك يجب أن يكون الإنسان على ثقة ممن أشار إليه بشيء، أن يكون عالما مخلصا لك. طيب.
" بغي ذي طغيان " هذا العدو يبغي ولا يبالي، وإن كان عالما.
" والله لولا الله ناصر دينه *** وكتابه بالحق والبرهان
لتخطفت أعداؤه أرواحنا *** ولقُطِّعَت منا عرى الإيمان "
أو قَطَّعَت منا عرى الإيمان، هذا صحيح، لولا أن الله ناصر دينه كما قال تعالى: إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون لتقطعت عرى الإيمان، ولكن الله قيض لدينه ولله الحمد مَن يدافع عنه وينصره.
" يا محنة الإسلام والقرآن من *** جهل الصديق وبغي ذي طغيان "
صحيح، ما يبتلى الناس إلا بهذا، صديق جاهل يضرك أكثر مما ينفعك لو هو صديقك، صح ولا لأ؟ صديق يحبك مثل ما يحب نفسه، قال لك: لا تروح مع الطريق هذا رح مع الطريق ذا، وهو ما يدري الطريق الثاني أحسن أو أسوأ، بناء على ما بينكما من الصداقة أطعته ولا لأ؟ أطعته ورحت مع الطريق، وإذا هذا الطريق قطاع طريق ومهلكة مفازة رمضاء عطش كل شيء، والطريق الأول سليم، هذا الصديق هل نيته سيئة؟
الطالب : لا.
الشيخ : ولكنه جاهل، مشكلة جهل الصديق بلاء بلاء، جهل الصديق بلاء، ولذلك يجب أن يكون الإنسان على ثقة ممن أشار إليه بشيء، أن يكون عالما مخلصا لك. طيب.
" بغي ذي طغيان " هذا العدو يبغي ولا يبالي، وإن كان عالما.
" والله لولا الله ناصر دينه *** وكتابه بالحق والبرهان
لتخطفت أعداؤه أرواحنا *** ولقُطِّعَت منا عرى الإيمان "
أو قَطَّعَت منا عرى الإيمان، هذا صحيح، لولا أن الله ناصر دينه كما قال تعالى: إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون لتقطعت عرى الإيمان، ولكن الله قيض لدينه ولله الحمد مَن يدافع عنه وينصره.
الفتاوى المشابهة
- (بيان محنة الموحد مع أهل البدع) فترى الموحد... - ابن عثيمين
- أليس في قوله تعالى :(( صراط الذين أنعمت )) و... - ابن عثيمين
- حكم السعي بين الصفا والمروة عريانا - ابن عثيمين
- حكم من قال لصديقه الذي لا يصلي أنت كافر - ابن باز
- في الآية (( أولئك هم الصديقون والشهداء عند ر... - ابن عثيمين
- لي صديق يدفعني إلى الشر وهو صديقي منذ سبعة أ... - ابن عثيمين
- معنى قول الناظم: والله ناصر دينه وكتابه*** و... - ابن عثيمين
- التعليق على قول الناظم: يا رب هم يشكوننا أبد... - ابن عثيمين
- القراءة من الشرح حول قول الناظم: لكنها والله... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف : وفيهم الصديقون - ابن عثيمين
- معنى قول الناظم: يا محنة الاسلام والقرآن من*... - ابن عثيمين