قول سفيان ورجوت أن يسقط عني رجلا هل هو طلب للعلو.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : نفهم من قول سفيان ورجوت أن يسقط عني رجلا أنه ... بذلك العلو ؟
الشيخ : وهو كذلك
السائل : هنا حصل أكثر من مقصوده فأسقط رجلين فهل فهمي صحيح ؟
الشيخ : لا شك أن علو الإسناد أقرب للضبط ، ولهذا كان المحدثون يطلبون علو الإسناد ، وصنفوا في ذلك المصنفات ، وكما تعرفون أو يعرف بعضكم أن العلو علو مطلق وعلو نسبي ، فالعلو المطلق بالنسبة إلى الرسول عليه الصلاة والسلام ، يعني العلو المطلق قلة الرجال بالنسبة لرسول الله صلى الله عليه وسلم والعلو النسبي قلة الرجال بالنسبة إلى إمام مشهور معروف ... ففيه يمكن إسقاط رجلين ، المهم أنه طلب علو الإسناد.
الشيخ : وهو كذلك
السائل : هنا حصل أكثر من مقصوده فأسقط رجلين فهل فهمي صحيح ؟
الشيخ : لا شك أن علو الإسناد أقرب للضبط ، ولهذا كان المحدثون يطلبون علو الإسناد ، وصنفوا في ذلك المصنفات ، وكما تعرفون أو يعرف بعضكم أن العلو علو مطلق وعلو نسبي ، فالعلو المطلق بالنسبة إلى الرسول عليه الصلاة والسلام ، يعني العلو المطلق قلة الرجال بالنسبة لرسول الله صلى الله عليه وسلم والعلو النسبي قلة الرجال بالنسبة إلى إمام مشهور معروف ... ففيه يمكن إسقاط رجلين ، المهم أنه طلب علو الإسناد.
الفتاوى المشابهة
- ما معنى العلو الخاص ؟ - ابن عثيمين
- قال المصنف رحمه الله تعالى : ونؤمن بأنه : <<... - ابن عثيمين
- القراءة والتعليق: (بيان معنى علو الله وأنواع... - ابن عثيمين
- الكلام على أقسام الناس في صفة علو لله تعالى . - ابن عثيمين
- ما المراد بصفة العلو لله؟ - ابن عثيمين
- ( الكلام على علو الله عز وجل ) والله أكبر ذو... - ابن عثيمين
- الكلام على صفة علو الله تعالى على جميع خلقه... - ابن عثيمين
- هل أقسام العلو التي تثبت لله تعالى هي ثلاثة... - ابن عثيمين
- الكلام على صفة العلو لله وبيان أنواعه إلى عل... - ابن عثيمين
- معنى قول الناظم:(النوع الثاني تصريح العلو لل... - ابن عثيمين
- قول سفيان ورجوت أن يسقط عني رجلا هل هو طلب ل... - ابن عثيمين