(بيان النوع الثالث التصريح بالفوقية سواء مطلقة أو مقيدة بمن)
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : إحداهما مقرونة بـ من والثانية مطلقة ففي قوله تعالى وهو القاهر فوق عباده هذه غير مقيدة بـ من مطلقة وفي قوله يخافون ربهم من فوقهم هذه مقيدة بـ من ويقول رحمه الله إن التي لم تقيد بـ من تحتمل التـأويل أما المقيدة بـ من فإنها لا تحتمل التأويل الأولى تحتمل التأويل وهي أن تكون الفوقية فوقية الشأن فوقية الشأن والصفة كما تقول مثلا الذهب فوق الفضة يعني في الشرف والقيمة أما يخافون ربهم من فوقهم من فإنها لا تحتمل التأويل لأنها صريحة في أن المراد فوقية المكان وأن الله تعالى فوق جميع الخلق
ثم قال رحمه الله على التأويل الأول أن المطلق يحتمل التأويل لا نقبل التأويل لأن الأصل الحقيقة الأصل الحقيقة ثم ذكر قاعدة مهمة وهي أنه إذا أتى اللفظ بسياقه مبينا للمراد فإنه لا يقبل تأويله لأنه يكون " كالصريح " كما أن شواهد الأحوال كالصريح عند الكتمان عند كتمان الشيء إذا كتم الإنسان شيئا وكانت شواهد الأحوال تدل على كذبه صارت هذه الشواهد كالصريح
ثم قال رحمه الله على التأويل الأول أن المطلق يحتمل التأويل لا نقبل التأويل لأن الأصل الحقيقة الأصل الحقيقة ثم ذكر قاعدة مهمة وهي أنه إذا أتى اللفظ بسياقه مبينا للمراد فإنه لا يقبل تأويله لأنه يكون " كالصريح " كما أن شواهد الأحوال كالصريح عند الكتمان عند كتمان الشيء إذا كتم الإنسان شيئا وكانت شواهد الأحوال تدل على كذبه صارت هذه الشواهد كالصريح
الفتاوى المشابهة
- هل ذكر الفوقية في قوله تعالى: {يد الله فوق أ... - ابن عثيمين
- متى يحمل الحديث المطلق على المقيد؟ - ابن باز
- الراجح من أقوال العلماء في وقت التكبير المطل... - ابن عثيمين
- معنى قول الناظم: هذا وثالثها صريح الفوق مصـ*... - ابن عثيمين
- سؤال عن قاعدة حمل المطلق على المقيد ؟ - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: فصل..إلى قوله.. سيقت... - ابن عثيمين
- معنى قول الناظم: لكن نفاة الفوق ما وافوا به*... - ابن عثيمين
- معنى قول الناظم: والفوق أنواع ثلاث كلها*** ل... - ابن عثيمين
- يقسم بعض العلماء التطوع في الصلاة الى مطلق ومق... - الالباني
- بيان أن ذكر الله مطلق ومقيد وأمثلته - ابن عثيمين
- (بيان النوع الثالث التصريح بالفوقية سواء مطل... - ابن عثيمين