تم نسخ النصتم نسخ العنوان
معنى قول الناظم: (بيان توقف وتردد ابن القيم... - ابن عثيمينالشيخ : ثم قال " هذا وما اتضحت لدي *** " الطالب : ... الشيخ : أكثر النسخ معكم " وما اتضحت " كذا نعم لكن فيه نسخة وعليها شرح ابن عيسى رحمه الله " هذا وما...
العالم
طريقة البحث
معنى قول الناظم: (بيان توقف وتردد ابن القيم في هذه المسألة أخيرا وذكر الراجح فيها) هذا وما اتضحت لدي وعلمها المـ***ـوكول بعد لمنزل القرآن
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : ثم قال " هذا وما اتضحت لدي *** "
الطالب : ...

الشيخ : أكثر النسخ معكم " وما اتضحت "
كذا نعم لكن فيه نسخة وعليها شرح ابن عيسى رحمه الله
" هذا وما نضجت لدي *** " والنضج بمعنى الكمال ومنه نضجت اللحمة ونضج الطعام يعني كمل واستوى كأن المؤلف رحمه الله في النهاية شك في الأمر وقال إنها ما نضجت والحقيقة أن هذه تعتبر مرتبة ثانية بعد ان بحث وناقش رحمه الله في النهاية تردد فعندنا الآن ثلاث مقامات جزم بأن اليومين واحد جزم بأن اليومين مختلفان تردد كما في حال ابن القيم الأخيرة والصواب الجزم بأنهما يومان والسياقان لا يتفقان أصلا يختلفان في العدد هذا ألف وهذا خمسون يختلفان في الذي يعرج في آلم تنزيل السجدة الذي يعرج الأمر وهذا الذي تعرج الملائكة ثالثا يشهدا للذي في سأل الحديث الصحيح أن المراد بذلك يوم أيش يوم القيامة يوم المعاد فإذا كان كذلك فكيف يشكل الأمر فالصواب المقطوع به أن ما ذكر في آلم تنزيل السجدة هو يوم في الدنيا أي أن الله يدبر الأمر من السماء الدنيا إلى الأرض ثم يعرج إليه نعم
الطالب : ...

الشيخ : في يوم كان مقداره ألف سنة خمسمئة للنزول وخمسمئة للعروج وانتهى الأمر في يوم القيامة يعذب الكافرون أو يقع بهم العذاب في يوم كان مقداره خمسين ألف سنة وإن شئت فقل تعرج الملائكة والروح إلى الله في ذلك اليوم الذي مقداره خمسون ألف سنة ولا مانع أن يكون لهم عروج في ذلك اليوم لكن مع ذلك نحن نرى أن الذي في سورة آلم تنزيل السجدة هو مقدار المسافة المسافة ما بين الأرض والسماء وأن ما في سورة المعارج هو مقدار الزمن يعني أن اليوم طويل لا أن المساحة كبيرة بل اليوم طويل مقداره خمسين ألف سنة ثم بعد ذلك ينتهي كل شيء ويؤول أهل الجنة الى الجنة وأهل النار إلى النار قال
" هذا وما نضجت لدي وعلمها الـ *** ـموكول بعد "
أي بعد ما ناقشها هذي المناقشة " *** لمنزل القرآن "

Webiste