معنى قول الناظم: إذ كان جسما كل موصوف بها*** ليس الإله منزل الفرقان
فالعابدون لمن على العرش استوى*** بالذات ليسوا عابدي الديان
لكنهم عباد أوثان لدى*** هذا المعطل جاحد الرحمن
ولذاك قد جعل المعطل كفرهم*** هو مقتضى المعقول والبرهان
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " إذ كان جسما كل موصوف بها *** " أي بالعلو
" *** ليس الإله منزل الفرقان "
يعني أن كل موصوف بالعلو فهو جسم على زعمهم فإذا كان جسما فالذي يعبد هذا الجسم كالذي يعبد الوثن
" فالعابدون لمن على العرش استوى *** بالذات ليسوا عابدي الديان "
" لكنهم عباد أوثان لدى *** هذا المعطل جاحد الرحمن "
" ولذاك قد جعل المعطل كفرهم *** هو مقتضى المعقول والبرهان "
أعوذ بالله لأن المعطل اللي ينكر علو الله يقول إن كفر المقرين بعلوه هو مقتضى المعقول والبرهان يعني دل عليه العقل والنقل نعم سبحان الله
" *** ليس الإله منزل الفرقان "
يعني أن كل موصوف بالعلو فهو جسم على زعمهم فإذا كان جسما فالذي يعبد هذا الجسم كالذي يعبد الوثن
" فالعابدون لمن على العرش استوى *** بالذات ليسوا عابدي الديان "
" لكنهم عباد أوثان لدى *** هذا المعطل جاحد الرحمن "
" ولذاك قد جعل المعطل كفرهم *** هو مقتضى المعقول والبرهان "
أعوذ بالله لأن المعطل اللي ينكر علو الله يقول إن كفر المقرين بعلوه هو مقتضى المعقول والبرهان يعني دل عليه العقل والنقل نعم سبحان الله
الفتاوى المشابهة
- معنى قول الناظم: وسل المعطل عن مسائل خمسة***... - ابن عثيمين
- معنى قول الناظم: زعم المعطل أن تأويل استوى**... - ابن عثيمين
- معنى قول الناظم: و اشهد عليهم أنهم قد قابلوا... - ابن عثيمين
- قلتم لنا جسم على جسم تعا***لى الله عن جسم وع... - ابن عثيمين
- وحكى المعطل أنهم قالوا بتحـ***ـييز الإله وحص... - ابن عثيمين
- ( بيان الفرق بين المعطل والمشرك وأن المعطل أ... - ابن عثيمين
- (تقديم المعطل العقل على النقل) وسل المعطل ما... - ابن عثيمين
- (يقول أهل البدع أن كل موصوف بالعلو فهو جسم)... - ابن عثيمين
- معنى قول الناظم: فحكى المعطل عن أولي الإثبات... - ابن عثيمين
- ما هي شبهة المعطلة في نفي العلو عن الله سبحا... - ابن عثيمين
- معنى قول الناظم: إذ كان جسما كل موصوف بها***... - ابن عثيمين