ماهو الرد على من قال : هل كان سلام الرسول صلى الله عليه و سلم ليلة المعراج على الأنبياء و ردهم عليه كان بالروح أم بالجسد أم بهما معا ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : ما هو الرد على من قال: هل كان سلام الرسول صلى الله عليه وسلم ليلة المعراج على الأنبياء وردّهم عليه كان بالروح أم بالجسد أم بهما معاً؟
الشيخ : السؤال لا ينبغي أن يُصاغ على هذه الصفة بل يقال: هل العروج بالنبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم والإسراء به إلى بيت المقدس هل هو بروحه أو بروحه وجسده؟ والجواب: أنه بروحه وجسده أسري به عليه الصلاة والسلام يقظة لا مناما بروحه وجسده لأن الله تعالى قال: سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا ولم يقل: بروح عبده وقال الله سبحانه وتعالى في سورة النجم: وَالنَّجْمِ إِذَا هَوَى * مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَى * وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى * إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى * عَلَّمَهُ شَديدُ القُوى * ذو مِرَّةٍ فَاستَوى * وَهُوَ بِالأُفُقِ الأَعلى * ثُمَّ دَنا فَتَدَلّى * فَكانَ قابَ قَوسَينِ أَو أَدنى * فَأَوحى إِلى عَبدِهِ ما أَوحى إلى ءاخر الأيات كلّها تدل على أن النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم عرِج به ببدنه يقظان وليس بنائم.
ويدل لذلك من الواقع أن قريشا لما أخبرهم النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم بما رأى في تلك الليلة صاحوا عليه وكذّبوه وأنكروا ذلك غاية الإنكار ولو كان بروحه أو رؤيا رءاها ما أنكروا هذا لأن العرب لا يُنكرون المرائي والإنسان يرى في منامه أنه سافر إلى أبعد شيء وأنه فعل وفعل وفعل مع أنه لو كان يقظانا ما حصل له ذلك.
فالحاصل أن القول الراجح بل المتعيّن أن النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم أسري به بروحه وجسده يقظان وليس بنائم. نعم.
السائل : أحسن الله إليكم. رسالة وصلت من السائل عيضة عمر يقول.
الشيخ : السؤال لا ينبغي أن يُصاغ على هذه الصفة بل يقال: هل العروج بالنبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم والإسراء به إلى بيت المقدس هل هو بروحه أو بروحه وجسده؟ والجواب: أنه بروحه وجسده أسري به عليه الصلاة والسلام يقظة لا مناما بروحه وجسده لأن الله تعالى قال: سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا ولم يقل: بروح عبده وقال الله سبحانه وتعالى في سورة النجم: وَالنَّجْمِ إِذَا هَوَى * مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَى * وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى * إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى * عَلَّمَهُ شَديدُ القُوى * ذو مِرَّةٍ فَاستَوى * وَهُوَ بِالأُفُقِ الأَعلى * ثُمَّ دَنا فَتَدَلّى * فَكانَ قابَ قَوسَينِ أَو أَدنى * فَأَوحى إِلى عَبدِهِ ما أَوحى إلى ءاخر الأيات كلّها تدل على أن النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم عرِج به ببدنه يقظان وليس بنائم.
ويدل لذلك من الواقع أن قريشا لما أخبرهم النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم بما رأى في تلك الليلة صاحوا عليه وكذّبوه وأنكروا ذلك غاية الإنكار ولو كان بروحه أو رؤيا رءاها ما أنكروا هذا لأن العرب لا يُنكرون المرائي والإنسان يرى في منامه أنه سافر إلى أبعد شيء وأنه فعل وفعل وفعل مع أنه لو كان يقظانا ما حصل له ذلك.
فالحاصل أن القول الراجح بل المتعيّن أن النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم أسري به بروحه وجسده يقظان وليس بنائم. نعم.
السائل : أحسن الله إليكم. رسالة وصلت من السائل عيضة عمر يقول.
الفتاوى المشابهة
- هل الرسول صلى الله عليه وسلم بجسده في الأرض... - ابن عثيمين
- سؤال: هل العذاب يقع على الروح أو على الجسد؟ - ابن عثيمين
- ثبوت إسراء النبي وعروجه بروحه وجسده - ابن باز
- معنى قول الناظم: (الكلام على الإسراء والمعرا... - ابن عثيمين
- مسألة : هل عرج بروحه فقط أم بروحه وجسده معا . - ابن عثيمين
- معراج الرسول عليه السلام من الأقصى إلى ا... - اللجنة الدائمة
- إسراء الرسول عليه السلام ومعراجه بجسده و... - اللجنة الدائمة
- سؤاله الثاني يقول أسأل عن الإسراء والمعراج ب... - ابن عثيمين
- الإسراء والمعراج هل كان بجسده أم بروحه صلى ا... - ابن عثيمين
- الإسراء والمعراج بروح الرسول صلى الله عليه و... - ابن عثيمين
- ماهو الرد على من قال : هل كان سلام الرسول صل... - ابن عثيمين