وإليه قد عرج الرسول حقيقة*** وكذا ابن مريم مصعد الأبدان (بيان أن عروج محمد وعيسى عليهما الصلاة والسلام كان بالروح والبدن معا وذكر قصة عروج النبي صلى الله عليه وسلم)
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : إن ابن مريم رفعه الله إليه ببدنه لا بروحه لأن الأرواح لا يختص بها ابن مريم كل مؤمن فإن روحه ترفع إلى الله والنبي عليه الصلاة والسلام كذلك عرج إلى الله ببدنه عرج فوق سبع سموات حتى وصل إلى مكان سمع فيه صريف الأقلام أقلام القضاء وصل إلى سدرة المنتهى وصعد هذه السموات العظيمة الواسعة البعيدة في ليلة واحدة صعدها ورجع إليها وحصل منه صلاة بالأنبياء وسلام على الأنبياء وكذلك أيضا حصل مراجعة بينه وبين ربه عز وجل في فرض الصلوات الخمس كل هذا في ليلة وجاء إلى مكة من بيت المقدس في ليلته واستيقظ من يومه وصار يحدث الناس بما رأى فكذبه المكذبون وأنكروا قالوا نحن نذهب إلى الشام مسيرة شهر ونرجع إلى الشام مسيرة شهر ومحمد يدعي أنه وصل الشام ووصل إلى العرش في ليلة هذا كذِب فاجتمعوا عنده وكذبوه وذهبوا إلى أبي بكر وقالوا إن صاحبك يقول كذا وكذا فانظر ماذا أفك قال : إن كان قد قال ذلك فقد صدق رضي الله عنه فمن ذلك اليوم سُمي الصديق فالحاصل إن الرسول صلى الله عليه وسلم عُرج ببدنه وأما قول من قال عرج بروحه فهو قول باطل لأن الله يقول : سبحان الذي أسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى بعبده ما قال بروح عبده بعبده وقال في المعراج في سورة النجم قال في سورة النجم : ما زاغ البصر وما طغى لقد رأى من آيات ربه الكبرى رأى بنفسه ولو كان قد عَرج بروحه لم تكن قريش لتكذّب لأن قريشا لا تكذب بالرؤيا ، الرؤيا كل إنسان يرى ما لا يمكن في ليلة ولا في شهر ويراه في منامه في ساعة فلو كان مناما ما كذبَته قريش المهم أن هؤلاء المعطلة الذين عطلوا الله عن صفاته والذين عطلوا نصوصَ المعاد عن معانيها سووا هجوما على مَن ؟ على أهل السنة المجسِّمة على ما يقولون .
الفتاوى المشابهة
- شرح قول المصنف : قوله :وكلمته ألقاها إلى مري... - ابن عثيمين
- إسراء الرسول عليه السلام ومعراجه بجسده و... - اللجنة الدائمة
- شرح قوله المصنف وقوله:( يعلم ما يلج في الأرض... - ابن عثيمين
- ماهو الرد على من قال : هل كان سلام الرسول صل... - ابن عثيمين
- سؤاله الثاني يقول أسأل عن الإسراء والمعراج ب... - ابن عثيمين
- (بيان النوع الرابع من أدلة العلو لله وهو عرو... - ابن عثيمين
- ( قول المعطلة أن معراج رسول الله كان خيالا ل... - ابن عثيمين
- مسألة : هل عرج بروحه فقط أم بروحه وجسده معا . - ابن عثيمين
- معنى قول الناظم: (الكلام على الإسراء والمعرا... - ابن عثيمين
- معنى قول الناظم: وإليه يصعد قولنا وفعالنا***... - ابن عثيمين
- وإليه قد عرج الرسول حقيقة*** وكذا ابن مريم م... - ابن عثيمين