(تقديم أهل البدع للعقل على النقل وأن العقل هو الحكم على النقل)
وانظر إليه ليس ينفذ حكمه*** بين الخصوم وما له من شان
وانظر إليه ليس يقبل قوله*** في العلم بالأوصاف للرحمن
لكنما المقبول حكم العقل لا***أحكامه لا يستوي الحكمان
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : طيب. قال:
" وانظر إليه ليس ينفذ حكمه *** بين الخصوم وما له من شان "
انظر إليه يعني إلى القرآن، ليس ينفذ حكمه بين الخصوم، لأن الحكم لمن؟ الحكم للعقل، للعقل عندهم، القرآن ليس بحاكم، معزول عن الحكم. يقول:
" وانظر إليه ليس يقبل قوله *** في العلم بالأوصاف للرحمن "
يعني لا يقبل ما جاء به القرآن من أوصاف الله عز وجل. قال:
" لكنما المقبول حكم العقل لا *** أحكامه " يعني لا أحكام القرآن، " لا يستوي الحكمان " عندكم الحكمان؟ يحتمل الحكْمان والحكَمان كلاهما صحيح، لأن الحكم حاكم، وإذا كان حكمان صار الحكم حكمين.
" وانظر إليه ليس ينفذ حكمه *** بين الخصوم وما له من شان "
انظر إليه يعني إلى القرآن، ليس ينفذ حكمه بين الخصوم، لأن الحكم لمن؟ الحكم للعقل، للعقل عندهم، القرآن ليس بحاكم، معزول عن الحكم. يقول:
" وانظر إليه ليس يقبل قوله *** في العلم بالأوصاف للرحمن "
يعني لا يقبل ما جاء به القرآن من أوصاف الله عز وجل. قال:
" لكنما المقبول حكم العقل لا *** أحكامه " يعني لا أحكام القرآن، " لا يستوي الحكمان " عندكم الحكمان؟ يحتمل الحكْمان والحكَمان كلاهما صحيح، لأن الحكم حاكم، وإذا كان حكمان صار الحكم حكمين.
الفتاوى المشابهة
- رد بعضهم لأحاديث في الصحيحين بزعم أنها مخالف... - ابن عثيمين
- حكم التخدن - اللجنة الدائمة
- حكم البقشيش - اللجنة الدائمة
- شرح قول المصنف :عن أبي شريح ( أنه كان يكنى أ... - ابن عثيمين
- حكم من رد الأحاديث الصحيحة بحجة مخالفتها للع... - ابن عثيمين
- رد على محمد رشيد رضا الذي وضع قاعدة ( إذا تعا... - الالباني
- الرد على من قدم العقل على النقل من خمسة أوجه - ابن عثيمين
- حكم من لا يحكم بشرع الله بل يحكم بحكم أجداده... - ابن عثيمين
- الكلام على حكمة الله . - ابن عثيمين
- تقديم العقل على النقل - اللجنة الدائمة
- (تقديم أهل البدع للعقل على النقل وأن العقل ه... - ابن عثيمين