تم نسخ النصتم نسخ العنوان
وقضوا بها كذبا عليك وجرأة*** منهم وما التفتو... - ابن عثيمينالشيخ : قال:" وقضوا بها كذبا عليك " قضوا بها بأي شيء؟ بالعقول. " كذبا عليك وجرأة *** منهم وما التفتوا إلى القرآن " يقولون: كل ما جاء في القرآن مما يخالف...
العالم
طريقة البحث
وقضوا بها كذبا عليك وجرأة*** منهم وما التفتوا إلى القرآن ( بيان قاعدة المعطلة كل ما ورد في القرآن مما يخالف العقول فإنه يجب فيه أحد أمرين إما التأويل أو التفويض والرد عليهم وتبرئة أهل السنة من التفويض وذكر أقسام التفويض )
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : قال:" وقضوا بها كذبا عليك " قضوا بها بأي شيء؟ بالعقول.
" كذبا عليك وجرأة *** منهم وما التفتوا إلى القرآن "
يقولون: كل ما جاء في القرآن مما يخالف العقول فإنه يجب فيه أحد أمرين، شف القاعدة الخبيثة، كل ما جاء في القرآن مما يخالف العقول فإنه يجب فيه أحد أمرين: إما التأويل، وإما التفويض. التأويل معناه التحريف، حرّف معناه، أو التفويض قل لا أدري، فصارت قاعدتهم مبنية، إما على العدوان، وإما على الجهل. العدوان إذا قالوا: أوِّله، والجهل إذا قالوا: والله ما ندري فوّض، وقد قال شيخ الإسلام رحمه الله عن قول أهل التفويض: " إنه من شر أقوال أهل البدع والإلحاد " مع أنك تجد كثيرا في كتب المتأخرين من يقول: إن التفويض مذهب أهل السنة، عرفتم؟ وهذا قول خطأ، لأن التفويض تفويضان تفويض المعنى، وتفويض الحقيقة والكيفية، فالأول لا يقول به السلف ولا أهل السنة، أعني به: تفويض المعنى، لأنهم يقولون: المعنى معلوم، والثاني يقولون به، فمن أطلق التفويض على أهل السنة فقد أخطأ عليهم ولم يفهم مذهبهم حقيقة.

Webiste