( بيان لازم قول المعطلة ) لو داسه رجل لقالوا لم يطأ*** إلا المداد وكاغد الإنسان
يا رب زالت حرمة القرآن من*** تلك القلوب وحرمة الإيمان
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " لو داسه رجل لقالوا لم يطأ *** إلا المداد وكاغد الإنسان "
يعني: لو أن أحدا أتى بالمصحف وداسه بقدمه، قالوا: لا يكفر، لأنه ما داس كلام الله، وإنما داس المداد والورق، ودوس المداد والورق هاه؟ لا شيء فيه، فانظر كيف يؤدي هذا القول الباطل إلى هذا اللازم الباطل. أنا أعتقد لو أن أحدا داس المصحف أمام العوام لمزقوه قبل أن يرفع قدمه من المصحف، ولا يمكن أن يقولوا إن هذا الرجل لم يدس إلا الكاغد والمداد أبدا، لكن هذا اللازم باطل، وإذا بطل اللازم بطل الملزوم، طيب.
" يا رب زالت حرمة القرآن من *** تلك القلوب وحرمة الإيمان "
يعني: أن هؤلاء لزم على قولهم زوال حرمة القرآن وحرمة الإيمان، وهو واضح.
" يا رب "
نعم.
يعني: لو أن أحدا أتى بالمصحف وداسه بقدمه، قالوا: لا يكفر، لأنه ما داس كلام الله، وإنما داس المداد والورق، ودوس المداد والورق هاه؟ لا شيء فيه، فانظر كيف يؤدي هذا القول الباطل إلى هذا اللازم الباطل. أنا أعتقد لو أن أحدا داس المصحف أمام العوام لمزقوه قبل أن يرفع قدمه من المصحف، ولا يمكن أن يقولوا إن هذا الرجل لم يدس إلا الكاغد والمداد أبدا، لكن هذا اللازم باطل، وإذا بطل اللازم بطل الملزوم، طيب.
" يا رب زالت حرمة القرآن من *** تلك القلوب وحرمة الإيمان "
يعني: أن هؤلاء لزم على قولهم زوال حرمة القرآن وحرمة الإيمان، وهو واضح.
" يا رب "
نعم.
الفتاوى المشابهة
- داس شخصاً بسيارته ثم فر ولم يدر مصيره فماذا عليه؟ - ابن باز
- ( بيان عقيدة أهل السنة في القرآن أن الملفوظ... - ابن عثيمين
- بيان مسألة : هل لازم القول هوقول أو لا . - ابن عثيمين
- ما حكم كتابة القرآن بمداد ثم يوضع في إناء به... - ابن عثيمين
- إذا أمن المرء أن يدوس على القبور هل يمكن ألا ي... - الالباني
- الحكم على حديث: (يوزن مداد العلماء ودماء الشهداء) - ابن باز
- جواز كتابة القرآن بمداد ثم وضعه في ماء ليشرب - ابن عثيمين
- ما حكم كتابة آيات من القرآن بالمداد ثم يشربها... - الالباني
- القراءة من قول الناظم: يا رب قد قالوا بأن مص... - ابن عثيمين
- ( بيان قول المعطلة أن القرآن كله مخلوق اللفظ... - ابن عثيمين
- ( بيان لازم قول المعطلة ) لو داسه رجل لقالوا... - ابن عثيمين