تالله ما عقل امرؤ قد باع ما*** يبقى بما هو مضمحل فان ( ذم الدنيا )
هذا ويفتي ثم يقضي حاكما*** بالحجر من سفه لذا الإنسان
اذ باع شيئا قدره فوق الذي*** يعتاضه من هذه الأثمان
فمن السفيه حقيقة إن كنت ذا*** عقل وأين العقل للسكران
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " تالله ما عقل امرؤ قد باع ما *** يبقى بما هو مضمحلٌ فاني "
أقسَم بأن العقل منتف عن شخص باع الذي يبقى بالذي هو فاني ، فكمن ... لا عقل له فهو أيضاً لا دين عنده
" هذا ويُفتي ثم يقضي حاكماً *** بالحجر من سفه لذا الإنسان "
نعم يعني هذا الذي باع ما يبقى بما يفنى تجده يفتي ويقضي بأن من قدم الآخرة على الدنيا فهو سفيه يُحجر عليه كما يحجر على صاحب المال وجه وجوب الحجر أو القضاء بالحجر
" إذ باع شيئا قدره فوق الذي *** يعتاضه من هذه الأثمان "
نعم فيقول هذا هو الصحيح قال ابن القيم:
" فمن السفيه حقيقة إن كنت ذا *** عقل وأين العقل للسكران "
هل السفيه الذي باع الآخرة بالدنيا أو باع الدنيا بالآخرة ؟
الطالب : باع الآخرة
الشيخ : الأول ولا الثاني؟
الطالب : الثاني
الطالب : الأول
الشيخ : الذي باع الآخرة بالدنيا أو الدنيا بالآخرة ؟
الطالب : الأول
الشيخ : ها
الطالب : الأول
الشيخ : الأول نعم الذي اعتاض الدنيا وترك الآخرة هو السفيه والأول هو نعم الذي اعتاض الدنيا عن الآخرة هو السفيه والذي اعتاض الآخرة عن الدنيا هو العاقل الرشيد
أقسَم بأن العقل منتف عن شخص باع الذي يبقى بالذي هو فاني ، فكمن ... لا عقل له فهو أيضاً لا دين عنده
" هذا ويُفتي ثم يقضي حاكماً *** بالحجر من سفه لذا الإنسان "
نعم يعني هذا الذي باع ما يبقى بما يفنى تجده يفتي ويقضي بأن من قدم الآخرة على الدنيا فهو سفيه يُحجر عليه كما يحجر على صاحب المال وجه وجوب الحجر أو القضاء بالحجر
" إذ باع شيئا قدره فوق الذي *** يعتاضه من هذه الأثمان "
نعم فيقول هذا هو الصحيح قال ابن القيم:
" فمن السفيه حقيقة إن كنت ذا *** عقل وأين العقل للسكران "
هل السفيه الذي باع الآخرة بالدنيا أو باع الدنيا بالآخرة ؟
الطالب : باع الآخرة
الشيخ : الأول ولا الثاني؟
الطالب : الثاني
الطالب : الأول
الشيخ : الذي باع الآخرة بالدنيا أو الدنيا بالآخرة ؟
الطالب : الأول
الشيخ : ها
الطالب : الأول
الشيخ : الأول نعم الذي اعتاض الدنيا وترك الآخرة هو السفيه والأول هو نعم الذي اعتاض الدنيا عن الآخرة هو السفيه والذي اعتاض الآخرة عن الدنيا هو العاقل الرشيد
الفتاوى المشابهة
- ثانيا : العقل . - ابن عثيمين
- تتمة شرح قول المصنف : " ومن باع ربويا بنسيئة... - ابن عثيمين
- بيان المراد بالعقل في قوله تعالى: (( أفلا تع... - ابن عثيمين
- ثانيا : العقل. - ابن عثيمين
- العقل - ابن عثيمين
- من باع برا بدراهم واعتاض عن الدراهم دنانير ف... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف : " ومن باع ربويا بنسيئة واعت... - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (إن الذين ينادونك من وراء... - ابن عثيمين
- المناقشة حول قول المصنف : " ومن باع ربويا بن... - ابن عثيمين
- حكم الحجر على السفيه والصغير - ابن باز
- تالله ما عقل امرؤ قد باع ما*** يبقى بما هو م... - ابن عثيمين