تم نسخ النصتم نسخ العنوان
تتمة فوائد حديث وعظ النبي صلى الله عليه وسلم... - ابن عثيمينالشيخ : وفي هذا الحديث دليل على جواز التوكؤ على الغير عند الحاجة، لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان متوكئا على يد بلال، ولكن هذا بشرط أن يكون الغير لا يم...
العالم
طريقة البحث
تتمة فوائد حديث وعظ النبي صلى الله عليه وسلم النساء يوم العيد .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : وفي هذا الحديث دليل على جواز التوكؤ على الغير عند الحاجة، لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان متوكئا على يد بلال، ولكن هذا بشرط أن يكون الغير لا يمانع في هذا، أما لو كان يمشي واحد مع الآخر وقال أبي أتكئ على كتفك بدون رضاه ما يصير، لكن إذا علمنا أنه يأذن بهذا بل يسر، لا شك أن بلالا لما توكأ النبي صلى الله عليه وسلم على يده لا شك أنه مسرور بذلك.
وفيه أيضا حرص الصحابة على المبادرة لامتثال أمر النبي صلى الله عليه وسلم، ألم تعلموا أن النساء لما حثهن على الصدقة بدأت الواحدة تأخذ خرصها تلقيه في ثوب بلال، تأخذ الخاتم تلقيه في ثوب بلال، وهذا يدل على كمال إيمان الصحابة رضي الله عنهم وكمال امتثالهم لأمر النبي صلى الله عليه وسلم.
وفيه أيضا دليل على أن المرأة حرة في مالها تتصدق بما شاءت سواء أذن لها الزوج أم لم يأذن.
وفي قوله : قلت لعطاء أترى حقا على الإمام الآن أن يأتي النساء فيذكرهن حين يفرغ قال إن ذلك لحق عليهم على من ؟ على الأئمة، وما لهم ألا يفعلوا ما الذي يمنعهم ؟ لا أحد يمنعهم.
في عصرنا الحاضر الآن وبما أن وسائل الإعلام قد تطورت وصار الخطيب يمكن أن يسمع الجميع لا حاجة إلى أن يأتي النساء اللهم إلا أن يخشى أن أحدا من النساء يحتاج إلى أسئلة فهنا قد نقول إنه يذهب إليهن، لكن هذا لم تجر العادة به عندنا، ولم نعهد أحدا من أهل العلم يخص النساء بخطبة حتى لما كانوا لا يخطبون في مكبرات الصوت، نعم.

Webiste