تم نسخ النصتم نسخ العنوان
فوائد حديث بيات ابن عباس عند خالته ميمونة . - ابن عثيمينالشيخ : ومن فوائد السياق الذي ذكره المؤلف رحمه الله الذي ساقه جواز بيتوتة الإنسان عند الرجل وأهله، لأن ابن عباس نام في نفس الحجرة عند النبي صلى الله علي...
العالم
طريقة البحث
فوائد حديث بيات ابن عباس عند خالته ميمونة .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : ومن فوائد السياق الذي ذكره المؤلف رحمه الله الذي ساقه جواز بيتوتة الإنسان عند الرجل وأهله، لأن ابن عباس نام في نفس الحجرة عند النبي صلى الله عليه وسلم وخالته، وهذا ما لم يعلم أن الرجل وأهله لا يرضيان بذلك، فإن علم هذا فإنه محرم ممنوع، ابن عباس رضي الله عنه ميمونة خالته فهي محرم له يجوز أن تضطجع عنده ويجوز أن يضطجع عندها، لأنها محرم لكن الذي يحصل به الإشكال أنها زوج وزوجة، فهذا هو المشكل، فيقال إذا رضيا بذلك فلا بأس، وأما إذا كره ذلك فلا، لا يجوز البيتوتة في حجرتهما.
وفيه أيضا من الفوائد أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يتهجد مبكرا إذا انتصف الليل أو قريبا من ذلك، لقول الله تبارك وتعالى : إن ربك يعلم أنك تقوم أدنى من ثلثي الليل ونصفه وثلثه وطائفة من الذين معك .
ومنها أنه ينبغي للإنسان إذا قام من نوم الليل أن يمسح النوم عن وجهه ثلاث مرات هكذا ثلاث مرات كما جاء في هذا الحديث، ثم قرأ عشر آيات من آل عمران وهي من قوله تعالى : إن في خلق السماوات والأرض واختلاف الليل والنهار لآيات لأولي الألباب اقرأها كلها إلى آخر السورة.
وفيه ايضا من الفوائد جواز الوضوء بماء الشرب من أين يؤخذ ؟ من قوله شن معلقة لأن الشن إنما يتخذ فيه الماء ليبرد للشرب ففيه دليل على جواز الوضوء بماء الشرب، لكن إذا كنت قد استأجرت شخصا على أن يأتي لك بما يكفيك بماء الشرب فلا يجوز أن تتوضأ به إلا إن كنت تريد أن تعطيه أجرا فيما لو زاد على مقدار الشرب فلا بأس بهذا.
نعم، ومن فوائد هذا الحديث أيضا أنه ينبغي للإنسان أن يحسن الوضوء كمية وكيفية، الكمية ألا يزيد على ثلاثة، وله أن يتوضأ مرة مرة ومرتين مرتين، وله أن يتوضأ في بعض أعضاء أكثر من بعض، كل هذا جاءت به السنة.
ومن فوائد الحديث جواز الحركة لمصلحة الصلاة لأن النبي صلى الله عليه وسلم تحرك وحرك ابن عباس.
ومنها أن الرسول عليه الصلاة والسلام يصلي صلاة الليل مثنى مثنى ركعتين ثم ركعتين ثم ركعتين ثم ركعتين ثم ركعتين ثم ركعتين ثم ركعتين كم هذه ؟ خلوا نعد من جديد، ركعتين ثم ركعتين ثم ركعتين ثم ركعتين ثم ركعتين ثم ركعتين ثم أوتر، كم ؟ ثلاثة عشر ركعة، لكنه صلاها ركعتين ركعتين، فهذا إما أن يقال إن هذا صفة من صفات صلاة الليل أن يصلي ثلاثة عشر أو إحدى عشر، وإما أن يقال أن ابن عباس احتسب الركعتين الخفيفتين اللتين تبتدأ بهما صلاة الليل، لأن الإنسان ينبغي أن يبتدأ صلاة اليل بركعتين خفيفتين، إذا قام يذكر الله، ثم يتوضأ ثم يصلي ركعتين خفيفتين، لأن الشيطان يعقد على قافيته إذا نام ثلاث عقد فإذا قام وذكر الله انحلت عقدة، إذا توضأ انحلت الثانية، إذا صلى انحلت الثالثة، ولهذا كان من هدي النبي صلى الله عليه وسلم أنه يفتتح صلاة الليل بركعتين خفيفتين فعل ذلك بنفسه وأمر به بقوله عليه الصلاة والسلام.
وفيه أيضا إشارة إلى دفع توهم من توهم في حديث عائشة أنه كان يصلي 11 ركعة، يصلي أربعا فلا تسأل عن حسنهن وطولهن، ثم يصلي أربعا فلا تسأل عن حسنهن وطولهن، ثم يصلي ثلاثا، زعم بعض الناس أنه يصلي أربعا بتسليم واحد، وهذا غلط لأن أولا لأنه صلى الله عليه وسلم هو الذي قال حين سئل عن صلاة الليل إنها مثنى مثنى ، والأصل أن فعله مطابق لقوله هذه واحدة، ثانيا: أن حديث عائشة نفسه في لفظ آخر بينت أنه كان يصلي ركعتين ركعتين، فيحمل هذا الظاهر على ما صرح به أنه يصليها ركعتين ركعتين، ومنها: أن هذا يطابق حديث ابن عباس.
فإذا قال قائل: ما معنى قولها يصلي أربعا فلا تسأل عن حسنهن وطولهن ؟ قلنا معناه أنه عليه الصلاة والسلام كان يصلي أربعا طويلة حسنة بتسليمتين ثم يستريح، ولهذا قالت ثم يصلي أربعا فيصلي أربعا بتسليمتين، ثم يصلي ثلاثا هذا معنى الحديث الذي لا يحتمل غيره، ولهذا كان السلف الصالح في صلاة التراويح يصلون أربعا ثم يستريحون، ثم أربعا ثم يستريحون، ثم ثلاثا، ومن ثم سميت التراويح من الراحة، نعم.

Webiste