تم نسخ النصتم نسخ العنوان
تفسير آيات من سورة التوبة قوله تعالى: " ومنه... - ابن عثيمينالشيخ : وأصلي وأسلم على نبينا محمد خاتم النبيين وإمام المتقين وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين أما بعد :فقد استمعنا إلى ما تلاه إمامنا في...
العالم
طريقة البحث
تفسير آيات من سورة التوبة قوله تعالى: " ومنهم من عاهد الله لئن آتانا من فضله لنصدقن ولنكونن من الصالحين. فلما آتاهم من فضله بخلوا به وتولوا وهم معرضون ".
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : وأصلي وأسلم على نبينا محمد خاتم النبيين وإمام المتقين وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين أما بعد :
فقد استمعنا إلى ما تلاه إمامنا في هذه الصلاة صلاة الفجر من سورة التوبة ونتكلم بما ييسر الله عز وجل على بعض الآيات منها قول الله تبارك وتعالى ومنهم من عاهد الله لئن آتانا من فضله لنصدقن ولنكونن من الصالحين فلما أتاهم من فضله بخلوا به وتولوا وهم معرضون فأعقبهم نفاقا في قلوبهم إلى يوم يلقونه بما أخلفوا الله ما وعدوه وبما كانوا يكذبون .
قوله: ومنهم ممن ؟ من المنافقين ولهذا تسمى سورة التوبة تسمى الفاضحة لأنها فضحت المنافقين وهتكت أستارهم وبينت أحوالهم فقوله ومنهم أي ومن المنافقين من عاهد الله لئن آتانا أي منهم الذين عاهدوا الله فما هذا العهد لئن أتانا من فضله لنصدقن ولنكونن من الصالحين ، لئن آتانا أي أعطانا واعلم أن أن هذه الكلمة تمد وتقصر بمعنى يقال آتى ويقال أتى الفرق بينهما آتى بمعنى أعطى وأتى بمعنى جاء فقوله تبارك وتعالى أتى أمر الله فلا تستعجلوه بمعنى جاء أمر الله وقوله هنا لئن آتانا من فضله لنصدقن أي أعطانا لئن آتانا من فضله لنصدقن ولنكونن من الصالحين فعاهدوا الله على أمرين بعوض ومعوض العوض لئن آتانا من فضله والمعوض لنصدقن ولنكونن من الصالحين وإن شئت فقل المعوض لئن آتانا من فضله والعوض لنصدقن ولنكونن من الصالحين فهنا ثلاثة أشياء واحد من الله واثنان منهم الذي من الله لئن آتانا من فضله والذي منهم لنصدقن ولنكونن من الصالحين فهذا العهد جمع بين ثلاثة أشياء : إيتاء الله من فضله، والصدقة، والصلاح. انظر فلما أتاهم من فضله بخلوا به وتولوا وهم معرضون حصل الشرط الذي من الله عز وجل أعطاهم الله من فضله وهل أوفوا بما عاهدوا الله عليه ؟ لا ، قالوا قال الله عنهم بخلوا به وهذا مقابل الأخ أجب ؟ أجب بارك الله فيك ؟ قم قم حتى قل ما عندي علنا على الناس ؟
الطالب : ... .

الشيخ : ما عندك لماذا ؟
الطالب : ... .

الشيخ : لا لأنك تهوجس قلبك ليس معنا .
الطالب : ... .

الشيخ : آسف استرح لابد أن يكون القلب حاضرا وإلا وش الفائدة طيب فلما أتاهم من فضله بخلوا به مقابل إيش مقابل قوله لنصدقن ، وتولوا وهم معرضون مقابل ولنكونن من الصالحين إذا نقضوا العهد لم يوفوا بما عاهدوا الله عليه أليس كذلك طيب .

Webiste