تم نسخ النصتم نسخ العنوان
تفسير قوله تعالى :" ولو تقول علينا بعض أقاوي... - ابن عثيمينالشيخ : ثم قال جل وعلا - واستمع لها أيها المفتي بلا علم - قال :  ولو تقول علينا بعض الأقاويل  تقول علينا الفاعل من ؟ محمد صلى الله عليه وعلى آله وسلم يع...
العالم
طريقة البحث
تفسير قوله تعالى :" ولو تقول علينا بعض أقاويل . لأخذنا منه باليمين . ثم لقطعنا منه الوتين ".
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : ثم قال جل وعلا - واستمع لها أيها المفتي بلا علم - قال : ولو تقول علينا بعض الأقاويل تقول علينا الفاعل من ؟ محمد صلى الله عليه وعلى آله وسلم يعني لو نسب إلينا قولا لم نقله لأخذنا منه باليمين * ثم لقطعنا منه الوتين ، أي لأهلكناه. والوتين هو عرق معروف إذا قطع هلك الإنسان ، يعني لو أن محمدا قال علينا ما لم نقل لكان سبيله الهلاك ولا بد. أيها الإخوة ما بالكم إذا كان القائل من لا ينسب إلى محمد علما ولا دينا وتقَوَّل على الله - أجيبوا يا جماعة - صار أشد وأشد ولهذا قال الله تعالى : قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَالْإِثْمَ وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَأَنْ تُشْرِكُوا بِاللَّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَانًا - أكمل - وَأَنْ تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ . وقال النبي صلى الله عليه وسلم : من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار . فكيف بك أيها الإنسان أن تقول على الله ما لا تعلم .كم من إنسان يفتي بما لا يعلم ليبرز نفسه أمام الناس وهو جاهل جاهل جاهل جهلا مركبا أو جهلا بسيطا؟ - أجيبوا يا جماعة -. مركب لأن الجاهل الذي لا يدري لا يدري وهذا جهل بسيط والأصل فينا الجهل. الجهل المركب هو المشكل هو البلاء الذي يظن أنه عالم وهو جاهل فيكون جهله مركبا من جهله بالواقع ومن جهله بنفسه. يظن أنه عالم وهو جاهل. ولهذا يقال إن رجلا يسمى توما اسمه توما يدعي العلم والحكمة وفيه يقول الشاعر :
" ومن نال العلوم بغير شيخ *** يضل عن الصراط المستقيم
وتلتبس العلوم عليه حتى *** يكون أضل من توما الحكيم
تصدق بالبنات على رجال *** يريد بذاك جنات النعيم "
.
يعني يعطي النساء الرجال ببلاش وإذا أعطاها ببلاش صار وطؤه إياها زنا. فيقول إن هذا التوما يقول الصدقة بالمال مستحبة وطيبة وتطفئ الخطيئة كما يطفئ الماء النار. الصدقة بالدرهم والدينار والمتاع والثوب كيف عاد بالمرأة يكون أفضل أو لا ؟ أجيبوا يا جماعة. هو يرى إنه أفضل. الصدقة بالمرأة يجيب الله لإنسان امرأة قيمتها عشرة آلاف ويأخذها ببلاش. هذا الرجل توما يتصدق بالنساء على الرجال. ويقول هذه صدقة لله يريد بذاك جنات النعيم. ولكنه يصل بذاك إلى مهوى الجحيم والعياذ بالله. وفي ذلك يقول حمار توما ، توما له حمار يركبه فقال الحمار ما يُسْمِعُمُوك الشاعر قال حمار الحكيم توما:
" لو أنصف الدهر كنت أركب *** لأنني جاهل بسيط وصاحبي جاهل مركب "
نعم؟ الحمار يقول : لو أنصف الدهر ونحن لا نوافق الحمار على هذا. لكن هذا قول الحمار لو أنصف الدهر كنت أركب وعلل قال لأنني جاهل بسيط وصاحبي جاهل مركب. وأيهم أشد ؟ الجاهل المركب يا جماعة. وقال شيخ الإسلام ابن تيمية في كتابه الفتوى الحموية : " قال يقال : إنه ما أفسد الدنيا إلا أربعة : نصف متكلم ونصف فقيه ونصف نحوي ونصف طبيب ". أربعة هم الي أفسدوا الدنيا كلها.
نصف المتكلم أفسد الأديان لأن أهل الكلام هم الذين يتكلمون في العقيدة بمجرد عقولهم فيدعون أنهم علماء وهم من أجهل الخلق فيفسدون الأديان.
نصف الفقيه يفسد إيش؟ البلدان - الله يكفيك شر نصف الفقيه - يفسد البلدان لأنه يأخذ مال هذا لهذا. ويفتي لهذا بالشيء يقول حرام والرجال الثاني يقول له حلال. فيفسد البلدان. نصف النحوي يفسد إيه ؟ يفسد ايش؟ اللسان : يعني اللغة. فتجد يرفع المنصوب وينصب المرفوع ويجر المنصوب والمرفوع. ويدّعي أنه عالم بالنحو هذا يفسد اللسان.
الرابع : نصف طبيب يفسد إيه؟ الأبدان مشكل يصف الدواء للشفاء وهو للشقاء والهلاك. يأتيه الإنسان يقول في بطنه ألم يقول طيب ما في مشكل هات المشرط يا ولد ثم يشق بطنه ثم يقول لا أستطيع خياطته. -اسمع يا رجل - يشق بطن الإنسان يخرج الألم الذي فيه وبعدين يقلك خذ الشقة لا ما أستطيع ما أعرف. إذا هو أفسد - أجيبوا يا جماعة - أفسد الأبدان وكم من طبيب أهلك العالم لأنه نصف طبيب! فالمهم أن الله تعالى أخبر وهو الصادق عز وجل أخبر بأن محمدا صلى الله عليه وعلى آله وسلم لو تقول على الله بعض الأقاويل. شوف بعض الأقاويل. الأقاويل هذه على وزن مفاعيل صيغة منتهى الجموع يعني لو تقول بعضا من أقوال كثيرة لأخذنا منه باليمين ثم لقطعنا منه الوتين .

Webiste