تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل يجوز إخراج زكاة المال بصورة طعام أو ملابس... - ابن عثيمينالسائل : جزاكم الله خيرا فضيلة الشيخ هذا سائل يقول : هل يجوز إخراج زكاة المال بصورة طعام أو ملابس أو ما شابه ذلك نظرا لحاجة الناس الشديدة إلى ذلك ؟ الشي...
العالم
طريقة البحث
هل يجوز إخراج زكاة المال بصورة طعام أو ملابس لحاجة الناس إلى ذلك في هذا الزمان ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : جزاكم الله خيرا فضيلة الشيخ هذا سائل يقول : هل يجوز إخراج زكاة المال بصورة طعام أو ملابس أو ما شابه ذلك نظرا لحاجة الناس الشديدة إلى ذلك ؟

الشيخ : نعم لا يجوز زكاة المال تخرج مالا فمثل الفلوس نخرج زكاتها إيش ؟ فلوسا عروض التجارة يعني أموال تجار يخرجون الزكاة فلوسا ولا يجوز أن يخرجوها من أموالهم لأن عروض التجارة ما المقصود بها ؟ المقصود بها العروض المقصود قيمتها العكس يمكن أن يكون لو كان الإنسان عنده مزرعة وباعها فإنه يخرج الزكاة من القيمة لا نقول يلزمك أن تخرج حبوبا مو لازم أما أن نجعل الأثمان النقود نخرج زكاتها من غير النقود هذا لا يجوز ثم لو فتح الباب لكانت النفوس مجبولة على الشح وكان هذا الرجل إذا كسدت عنده السلعة إيش ؟ أخرجها للزكاة هذا غلط ثم لو فتح هذا الباب لكان هذا الرجل يقوم ما يساوي مئة بخمسين لذلك لا يجوز إخراج زكاة الأموال النقدية ولا زكاة ما في حكمها وهي عروض التجارة إلا من النقود نعم.

Webiste