تم نسخ النصتم نسخ العنوان
فوائد حديث سهل بن سعد الساعدي رضي الله عنه . - ابن عثيمينالشيخ : ومن فوائد هذا الحديث :بيان ما عليه الصحابة رضي الله عنهم من الفقر وقلة ذات اليد وهو كذلك. فإن غالب المهاجرين والأنصار غالبهم فقير ولكن فيهم الأغ...
العالم
طريقة البحث
فوائد حديث سهل بن سعد الساعدي رضي الله عنه .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : ومن فوائد هذا الحديث :
بيان ما عليه الصحابة رضي الله عنهم من الفقر وقلة ذات اليد وهو كذلك. فإن غالب المهاجرين والأنصار غالبهم فقير ولكن فيهم الأغنياء الكبار.
ومن فوائد هذا الحديث :
زواج تزويج النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أي امرأة من أمته لقول الله تعالى : النبي أولى بالمؤمنين من أنفسهم ولهذا زوج النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم هذه المرأة بدون ولي. تولى هو ولا شك أن ولاية النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم خير ولاية وأنه خير ولي وأنصح ولي عليه الصلاة والسلام.
ومن فوائد هذا الحديث :
أنه يجوز أن يكون الصداق منفعة يبذلها الزوج للمرأة فلو قال زوجتك بنتي على أن تبني لي هذا البيت والمواد على ولي المرأة فلا بأس يعني أنه يجوز أن يكون الصداق منفعة.
ومن فوائد هذا الحديث :
أنه يجوز أن يجعل القرآن الكريم عوضا في النكاح وغيره أعني تعليم القرآن فلو أن رجلا طلب من شخص أن يعلمه سورة من القرآن وقال نعم أنا أعلمك إياها ولكن بألف ريال مثلا فلا بأس. وليس هذا أخذ عوض عن قراءة القرآن ولكنه أخذ عوض عن تعليم القرآن وأخذ العوض عن تعليم القرآن جائز لأنه أخذ عن التعليم لا عن القرآن الكريم. نعم.

Webiste