تم نسخ النصتم نسخ العنوان
فوائد حديث : ( أنس رضي الله عنه عن النبي صلى... - ابن عثيمينالشيخ : ففي هذا الحديث من الفوائد: بيان حكمة النبي عليه الصلاة والسلام باصطفاء صفية ثم عتقها ثم جعلها من أمهات المؤمنين. وفيها من الفوائد أيضا: أنه ينبغ...
العالم
طريقة البحث
فوائد حديث : ( أنس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه أعتق صفية ... ) .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : ففي هذا الحديث من الفوائد:
بيان حكمة النبي عليه الصلاة والسلام باصطفاء صفية ثم عتقها ثم جعلها من أمهات المؤمنين.
وفيها من الفوائد أيضا: أنه ينبغي للإنسان أن يراعي قلوب الناس، فإذا انكسر قلب شخص فليحرص على جبره بما استطاع، لأن في هذا فضلاً عظيمًا والإنسان ينبغي له أن يراعي الناس بنفسه، بمعنى أن يعامل الناس بما يحب أن يعاملوه به ، ومعلوم أن الإنسان إذا انكسر قلبه فإنه يحب من الناس أن يجبروه، فينبغي هو أيضا أن يجبر قلوب المنكسرة قلوبهم، أولًا: إشفاقا عليهم وثانيًا: رجاء لفضل الله سبحانه وتعالى .
ومن فوائد هذا الحديث: جواز إعتاق السُرِّية بل الأصح جواز إعتاق المملوكة وأن يكون عتقها صداقها لفعل النبي صلى الله عليه وسلم.
ومن فوائد هذا الحديث: أنه لا يشترط لعقد النكاح صيغة معينة أي: أن النكاح ينعقد بما دل عليه، ولا يشترط فيه لفظ الإنكاح أو التزويج، خلافا لمن قال من أهل العلم: إن النكاح لا ينعقد إلا بلفظ الإنكاح أو التزويج.
وقد مر علينا هذا وقلنا: إن الصحيح أن النكاح كغيره ينعقد بما دل عليه بأي لفظ كان.
نعم ومن فوائد هذا الحديث: فضيلة صفية رضي الله عنها، وذلك بأنها كانت من أمهات المؤمنين، ولا شك أن من كانت من أمهات المؤمنين فإن لها فضلا كبيرا لأنها أم المؤمنين .
ومن فوائد هذا الحديث: بيان رحمة الله سبحانه وتعالى، وأنه إذا كسر من وجه جبر من وجه آخر، وهذه فائدة عظيمة يستفيد بها الإنسان في سلوكه مع الله عز وجل أنه إذا كسره الله من وجه فلينتظر الجبر من وجه آخر، ولا ييأس من رحمة الله ، وربما يأتي الجبر من وجه لم يخطر له على بال.

Webiste