تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل تمسح اليد في التيمم إلى الكف أو إلى المرفق؟ - ابن عثيمينالشيخ : لكان، لكان في الآية إشارة إلى سببين لحدث واحد ومعلوم أننا إذا قلنا إن فيها إشارة إلى سببين لحدثين كان ذلك أبلغ لا سيما وأن الله ذكر في الآية الط...
العالم
طريقة البحث
هل تمسح اليد في التيمم إلى الكف أو إلى المرفق؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : لكان، لكان في الآية إشارة إلى سببين لحدث واحد ومعلوم أننا إذا قلنا إن فيها إشارة إلى سببين لحدثين كان ذلك أبلغ لا سيما وأن الله ذكر في الآية الطهارتين وهما الطهارة الصغرى والكبرى فيكون في هذا إشارة إلى سببي الطهارتين وهما الحدث الأصغر والحدث الأكبر طيب قال الله تعالى : فتيمموا صعيدا طيبا فامسحوا بوجوهكم وأيديكم منه سبق لنا أن سألنا هل طهارة التيمم يتساوى فيه الحدثان الأصغر والأكبر ؟ فقلتم نعم لأن الله تعالى ذكرها بعد أن ذكر الطهارتين قال : فتيمموا صعيدا طيبا فامسحوا بوجوهكم وأيديكم منه طيب اليد تمسح إلى المرفق ؟ لا، لا تمسح إلى المرفق لماذا ؟ لأن الله لم يقيدها إلى المرفق وقيدها في الوضوء إلى المرافق واليد عند الإطلاق إنما تكون للكف فقط بدليل قوله تعالى : والسارق والسارقة فاقطعوا أيديهما ولا تقطع يد السارق إلا من الكف .
لو قال لك قائل : إنه ورد عن الرسول عليه الصلاة والسلام أنه تيمم فمسح ذراعيه إلى المرفقين هذا واحد دليل أثري وأن التيمم طهارة تتعلق باليدين فوجب أن تكون إلى المرفقين كطهارة الوضوء وهذا دليل عقلي ولا أثري ها ؟ عقلي لأنه قياس والاستدلال بالقياس من باب الاستدلال بالعقل لو قال لك قائل هذا القول وأنه يجب في التيمم أن يصل إلى المرفقين ماذا تقول ؟ أقول : أما الحديث فضعيف لا يصح عن النبي صلى الله عليه وسلم .
وأما القياس ففاسد وجه فساده أن القياس تعريفه : " إلحاق فرع بأصل في حكم لعلة جامعة " أعيده ولا تعيدونه أنتم " إلحاق فرع بأصل في حكم لعلة جامعة " تعيده نعم لا يعيده الأخ ؟
الطالب : ... .

الشيخ : صح استرح الفرع ما هو ؟ ما هو الفرع ؟ المقيس والأصل المقيس عليه والحكم حلال حرام واجب نعم والعلة الجامعة المعنى الذي يجمع بين المقيس والمقيس عليه .
هنا قال القائس : هذه طهارة تتعلق باليدين فوجب أن تكون إلى المرفقين كطهارة الوضوء شفت القياس الآن كيف إجراء القياس يقول طهارة تتعلق باليدين صح ولا لا الأصل والفرع متساويان هنا ؟ لا متساويان في كونهما يتعلقان باليدين إي نعم متساويين كل منهما يتعلق باليد طيب فوجب أن يكون إلى المرفقين نقول إن قولك طهارة تتعلق باليدين صحيح لكن تعلق الطهارة باليدين في الوضوء ليست كتعلقها باليدين في التيمم لماذا ؟ لأنه في الوضوء إذا كان الإنسان عليه جنابة يغسل الجسم كله وفي الوضوء يطهر أربعة أعضاء فقط في التيمم لا يطهر إلا عضوين في الطهارة الصغرى والكبرى، إذا اختلف الحكم .
ثاينا : الطهارة في الوضوء غسل ومسح وهذه مسح ولا يمكن إلحاق المسح بالغسل على كل حال التيمم يستوي فيه الحدث الأصغر والأكبر ولكن التيمم يقوم مقام الطهارة بالماء في جميع الأحوال حتى يجد الماء لو تيمم الإنسان لصلاة الفجر وبقي على طهارته إلى العشاء يلزمه أن يعيد التيمم كل وقت ؟ لا يلزمه طيب لقوله تعالى : ما يريد الله ليجعل عليكم من حرج ولكن يريد ليطهركم ولقول النبي صلى الله عليه وسلم : جعلت الأرض لي مسجدا وطهورا والطهور ما يتطهر به .

Webiste