تم نسخ النصتم نسخ العنوان
بعض الطلاب يفطر أياما من رمضان بحجة أنه مساف... - ابن عثيمينالسائل : يقول بعض الطلاب يُفطر أياما من رمضان بحجة أنه مسافر ويأتيه رمضان الثاني وهو لم يصم ما عليه من أيام بحجة أنه لا زال مسافر فما رأيكم حفظكم الله ف...
العالم
طريقة البحث
بعض الطلاب يفطر أياما من رمضان بحجة أنه مسافر و يأتيه رمضان الثاني و هو لم يصم ما عليه من أيام بحجة أنه لا يزال مسافرا فما رأيكم في هذه المسألة ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يقول بعض الطلاب يُفطر أياما من رمضان بحجة أنه مسافر ويأتيه رمضان الثاني وهو لم يصم ما عليه من أيام بحجة أنه لا زال مسافر فما رأيكم حفظكم الله في هذا؟

الشيخ : هذه المسألة اختلف فيها العلماء.

السائل : نعم.

الشيخ : وهي ما إذا نوى المسافر مدة أكثر من أربعة أيام أو خمسة أيام أو عشرة أيام أو خمسة عشر يوما أو تسعة عشر يوما على خلاف بينهم يبلغ نحو عشرين قولا والراجح أن الإنسان مادام لم ينوي إقامة مطلقة أو استيطانا فإنه مسافر ولو نوى إقامة ثلاثة سنوات أو أربع سنوات يقصُر ويمسح على الخفين ثلاثة أيام بلياليها ويجمع ويُفطر أيضا في رمضان لكن لا ينبغي له أن يؤخّره إلى رمضان الثاني لأنه إذا فعل ذلك كان هذا عرضة لترك الواجب لأنها تتراكم عليه الشهور وكلما تراكمت الشهور عليه خَفّ نشاطه في أداء هذا الواجب فالذي نرى أنه لا يؤخّره إلى رمضان الثاني ولو كان مسافرا وبإمكانه أن يصوم في أيام الشتاء لأنه لابد أن تمُرّ به أيام الشتاء فيقضي ما فاته من رمضان في أيام الشتاء ويحصل المقصود.

Webiste