تم نسخ النصتم نسخ العنوان
من سلم قبل تمام الصلاة ناسياً ودخل مع الإمام... - ابن عثيمينالسائل : دخلت أنا وشخص وقت صلاة الظهر، فكنا داخلين والإمام كان بدأ في الركعة الثالثة، دخلت أنا وإياه فعندما انتهى قمنا نكمل ركعتين، أنا كملت الثالثة وهو...
العالم
طريقة البحث
من سلم قبل تمام الصلاة ناسياً ودخل مع الإمام في صلاة الجنازة فهل تصح صلاته إذا أكمل صلاته بعد صلاة الجنازة.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : دخلت أنا وشخص وقت صلاة الظهر، فكنا داخلين والإمام كان بدأ في الركعة الثالثة، دخلت أنا وإياه فعندما انتهى قمنا نكمل ركعتين، أنا كملت الثالثة وهو كمل الثالثة، أنا قمت للرابعة وهو جلس عند الثالثة، فأنا عندما سلمت كنت سأخبره أنه نقصتك ركعة، فإذا به يدخل مع الإمام في صلاة الجنازة ، فعندما انتهى من صلاة الجنازة أخبرته أنه فاتتك ركعة ما صليتها، هل في هذه الحالة يعيد الصلاة أم يعيد الركعة الكاملة؟

الشيخ : السؤال يقول: إن رجلا دخل مع الإمام في أثناء صلاة الظهر، وقد فاته ركعتان، ولما سلَّم الإمام قُدمت جنازة، وهذا الرجل صلى بعد سلام الإمام ركعة، وخاف أن تفوته الجنازة فترك بقية صلاته ودخل في صلاة الجنازة، ثم أراد أن يقضي ركعة واحدة.

السائل : كان ناسيًا.

الشيخ : نعم، ما قلت كان ناسياً، يقول: هذا الرجل ما صلى ركعة بعد سلام الإمام نسي فسلم، ودخل مع الإمام في صلاة الجنازة، ثم أتم صلاته بعد صلاة الجنازة، فنقول: هذا لا تصح صلاته، لوجود الفاصل بين أجزاء الصلاة، والواجب عليه أنه لما ذكر أتم صلاته، وإن فاتته صلاة الجنازة، لأن صلاته فريضة فرض عين، وصلاة الجنازة فرض كفاية وقد قام بها من يكفي.

Webiste