ما حكم من يقول إن أصل العلم واحد ولا يوجد تقسيم العلم إلى شرعي وغير شرعي ومن يقول إن انقسام العلم إلى فرض عين وإلى فرض كفاية غير موجود في كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : هذا الدكتور في جامعة الملك سعود ولا أدري يعني لمن أرفع الأمر لكنه حدث نقاش بيني وبينه يقول : إن أصل العلم يقول الدكتور أصل العلم واحد ولا يوجد تقسيم للعلم بين علم شرعي وعلم غير شرعي ويقول أيضا بعد مناقشته قلنا : إن هناك علم فيه فرض كفاية وفرض عين قال : هذا ليس موجود في كتاب الله وسنة الرسول ووضحنا ما ذكر في * الموافقات * للشاطبي لكن الرجل يعني مُصرّ على رأيه رغم أن هذا الدكتور يعني الآن باقي أربعة أسابيع وينتهي المنهج ما أخذنا شيء في المنهج كل محاضراته مجرد طرح شبه فقط ؟
الشيخ : يا أخي أقول : عندكم العمادة يا أخي سجلوا كلامه وارفعوه ثم إن قوله : لا فرق بين العلوم هذا إما أن يكون عن مغالطة ومكابرة أو عن نقص عقل قل له : هل علم النجار كعلم الحداد ؟ هل علم الذي يشتغل بالكهرباء كعلم الذي يشتغل بالطوب ؟ إن قال : نعم فعلى عقله السلامة وإن قال : بينهم فرق قال : نعم بينهم فرق العلوم النظرية بينها فرق هل علم الطب مثل علم النحو ؟ هذا واضح لا يمكن ينكره إلا إنسان مكابر وَجَحَدُوا بِهَا وَاسْتَيْقَنَتْهَا أَنْفُسُهُمْ ظُلْماً وَعُلُوّاً وأما قوله : إنه ليس في الكتاب والسنة دليل على أن العلم فرض عين وفرض كفاية فهذا أيضا لقلة علمه ولجهله فهل يجب علي وأنا فقير ما عندي مال هل يجب علي أن أتعلم أحكام الزكاة ؟ لا ما عندي ليس مكلفا بالزكاة حتى أتعلم أحكامها لكن اللي عنده مال يجب أن يتعلم أحكامها حتى يؤديها كما أمر إلى أهلها .
من لا يستطيع الحج هل نقول : لازم تدرس الحج كتاب الحج ؟ لا حتى يريد الحج نقول : لا تحج حتى تعرف أحكام الحج فهذه العلوم فرض كفاية ولا بد أن تُحفَظ الشريعة بجميع العلوم الشرعية عقائد وأخلاق وعبادات لا بد أن تحفظ إذا قام بها من يكفي سقط عن الباقين لكن إذا احتاج الإنسان إلى علم ما ولو في باب من أبواب العلم فإنه يجب عليه أن يتعلمه وهذا واضح .
اللهم اهدنا فيمن هديت وأسأل الله تعالى أن يعين شبابنا الصالح لمكافحة مثل هؤلاء الذين عندهم قصور في العلم الشرعي أو عندهم مكابرة ونسأل الله تعالى أن يحمي الإسلام وحوزة الإسلام بأهله إنه على كل شيء قدير وهذا الأخ موسى يشير إلى أنه قد انتهى الوقت بأذان الظهر والحمد لله رب العالمين وصل الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين .
الشيخ : يا أخي أقول : عندكم العمادة يا أخي سجلوا كلامه وارفعوه ثم إن قوله : لا فرق بين العلوم هذا إما أن يكون عن مغالطة ومكابرة أو عن نقص عقل قل له : هل علم النجار كعلم الحداد ؟ هل علم الذي يشتغل بالكهرباء كعلم الذي يشتغل بالطوب ؟ إن قال : نعم فعلى عقله السلامة وإن قال : بينهم فرق قال : نعم بينهم فرق العلوم النظرية بينها فرق هل علم الطب مثل علم النحو ؟ هذا واضح لا يمكن ينكره إلا إنسان مكابر وَجَحَدُوا بِهَا وَاسْتَيْقَنَتْهَا أَنْفُسُهُمْ ظُلْماً وَعُلُوّاً وأما قوله : إنه ليس في الكتاب والسنة دليل على أن العلم فرض عين وفرض كفاية فهذا أيضا لقلة علمه ولجهله فهل يجب علي وأنا فقير ما عندي مال هل يجب علي أن أتعلم أحكام الزكاة ؟ لا ما عندي ليس مكلفا بالزكاة حتى أتعلم أحكامها لكن اللي عنده مال يجب أن يتعلم أحكامها حتى يؤديها كما أمر إلى أهلها .
من لا يستطيع الحج هل نقول : لازم تدرس الحج كتاب الحج ؟ لا حتى يريد الحج نقول : لا تحج حتى تعرف أحكام الحج فهذه العلوم فرض كفاية ولا بد أن تُحفَظ الشريعة بجميع العلوم الشرعية عقائد وأخلاق وعبادات لا بد أن تحفظ إذا قام بها من يكفي سقط عن الباقين لكن إذا احتاج الإنسان إلى علم ما ولو في باب من أبواب العلم فإنه يجب عليه أن يتعلمه وهذا واضح .
اللهم اهدنا فيمن هديت وأسأل الله تعالى أن يعين شبابنا الصالح لمكافحة مثل هؤلاء الذين عندهم قصور في العلم الشرعي أو عندهم مكابرة ونسأل الله تعالى أن يحمي الإسلام وحوزة الإسلام بأهله إنه على كل شيء قدير وهذا الأخ موسى يشير إلى أنه قد انتهى الوقت بأذان الظهر والحمد لله رب العالمين وصل الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين .
الفتاوى المشابهة
- هل الإمامة فرض كفاية أم فرض عين؟ - ابن عثيمين
- ما هو العلم الواجب على كل مسلم؟ - ابن عثيمين
- هل الإعداد للجهاد فرض عين أم فرض كفاية .؟ - ابن عثيمين
- كلمة حول طلب العلم وأنه ينقسم إلى فرض عيني وآخ... - الالباني
- هل يشترط في الداعي إلى الله أن يكون عالماً حاف... - الالباني
- ما حكم صلاة العيد وهل هي فرض كفاية أم فرض عي... - ابن عثيمين
- ما هي العلوم التي في تعلمها فرض كفاية ؟ وهل... - ابن عثيمين
- هل الذي أتعلَّمه من العلم الشرعي أو العلم الدن... - الالباني
- العلم نوعان فرض عين وفرض كفاية . - الالباني
- حكم إنكار وجود فرض الكفاية وفرض العين في الع... - ابن عثيمين
- ما حكم من يقول إن أصل العلم واحد ولا يوجد تق... - ابن عثيمين