## فتاوى خارجية خاصة بالمناسك ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : طيب تفضل أسئلتكم.
السائل : هل على الحاج أضحية يا شيخ؟
الشيخ : هذا ورد فيه السؤال الآن قبل قليل، وقلنا إن شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله يقول : " ليس على الحاج أضحية ولا يشرع له أن يضحي لأن الهدي بدل عنها ".
السائل : أحسن الله إليكم يا شيخ إذا كان يصح أن يضحى بشاة مقطوعة الكفل مثقوبة الأذن.
الشيخ : إيش مقطوعة إيش أعد السؤال يا أخي؟
السائل : إن شاء الله هل يصح أن يضحى بشاة مقطوعة الكفل ومثقوبة الإذن؟
الشيخ : الكفل؟
السائل : الأذن نعم.
الشيخ : لكن الكفل وش هو الكفل؟
السائل : يا شيخ أن يضحى بشاة مقطوعة الكفل.
الطالب : يمكن الإلية.
الشيخ : لا الكلية وش هي ما فهمت مقطوعة إيش؟
السائل : الكفل.
الشيخ : ما هو الكفل؟
السائل : مقطوعة الشحم.
الشيخ : آه الألية.
السائل : نعم.
الشيخ : طيب أو إيش؟
السائل : أو مثقوبة الأذن.
الشيخ : أما بارك الله فيك مثقوبة الأذن فإنه يجزئ الأضحية فيها يعني لو ضحى بها فأضحيته صحيحة، بل لو كانت مقطوعة الأذن كاملة لكنه مكروه، وأما مقطوعة الألية فقال العلماء إنه لا يصح التضحية بها، وأما مقطوعة الذيل فإنه يصح التضحية بها، وعلى هذا فإذا قطع الذيل من البقر أو من الإبل أو من المعز أجزأت الأضحية بها، وأما إذا قطع من الضأن فقال الفقهاء: إنه لا يجزئ، وذلك لأن الأضحية شحم مقصود فهو كقطع اليد أو الرجل، نعم.
السائل : أحسن الله إليكم شيخنا ما هي العبادات الموقوتة التي ... وقتها إلى الليل اللاحق لسفر؟
الشيخ : في المناسك يعني؟
السائل : نعم.
الشيخ : إيه.
السائل : أو غيرها يا شيخ؟
الشيخ : لا غيرها ما في شيء عبادات الليل في الليل وعبادات النهار في النهار، لكن في المناسك فيها سلمك الله الوقوف بعرفة يمتد إلى طلوع الفجر من ليلة العيد، وفيها رمي الجمرت في أيام التشريق، وكذلك في يوم العيد يمتد بعد غروب الشمس إلى طلوع الفجر.
السائل : شيخنا هل يجوز رمي الجمار في اليوم الثالث عشر قبل الزوال وذلك بسبب إخراج ... السفر؟
الشيخ : الصحيح أنه لا يجوز والجلوس إلى الثالث عشر ما هو ضروري، لأن الإنسان له أن يتعجل فيخرج من منى في اليوم الثاني عشر، لكن ... اللي يمكن لو كان سفره في اليوم الثاني عشر واحتاج أن يرمي قبل الزوال هذا هو الذي فيه ... أما الثالث عشر فلا إحراج فيه لكونه يتعجل ولا إشكال.
السائل : أحسن الله إليك.
سائل آخر : ... الساعي قوله تعالى: إن الصفا والمروة من شعائر الله إذا صعد المروة وعجز الآية ...
الشيخ : هذه الآية بارك الله فيك إن الصفا والمروة من شعائر الله لا تقرأ على الصفا ولا على المروة، وإنما تقرأ إذا دنا الإنسان من الصفا بعد خروجه من الطواف مرة واحدة فقط فلا يكررها ولا يقرؤها إذا دنا من المروة، لأن المقصود بها تنبيه الإنسان إلى أن يستشعر بأنه إنما سعى امتثالا لأمر الله، نعم واضح؟
السائل : شيخنا: ما هو الفرق بين الإنابة والتوبة؟
الشيخ : التوبة إقلاع عن المعاصي، والإنابة إقدام إلى الرب عز وجل فيها شيء من الطاعات بعد التوبة.
السائل : أحسن الله إليك.
سائل آخر : شيخنا هل يجوز ... للمفرد أن يهدي الحج؟
الشيخ : إيه نعم سوق الهدي سنة للقارن والمفرد، لكن ينبغي له إذا ساق الهدي أن يحرم بالقران اتباعًا لرسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم.
السائل : هل يشرع لغير الحاج يا شيخنا؟
الشيخ : هاه؟
السائل : هل يشرع لغير الحاج؟
الشيخ : الإهداء يعني؟
السائل : نعم.
الشيخ : الإهداء؟
السائل : نعم يا شيخ نعم.
الشيخ : نعم يشرع فإن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم كان يبعث بالهدي من المدينة إلى مكة وهو باقٍ في المدينة.
السائل : أحسن الله إليكم ...
الشيخ : لا فيه زيادة وأنتم ما شاء الله دائمًا مطلوبين.
السائل : جزاك الله خير.
الشيخ : الله يبارك فيك.
السائل : أحسن الله إليكم شيخنا: شيخ تقوم الحكومة بإعطاء كل موظف حجة ... عشر سنوات ... كثير من الناس يقول إن هذا ... ويريد أن يحج من ماله الخاص فهل في هذا حرج؟
الشيخ : لا أرى في هذا حرجًا لأن الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال لعمر بن الخطاب قال: ما جاءك من هذا المال وأنت غير مشرف وسائل فخذه .
السائل : أحسن الله إليكم يا شيخ: نسأل سؤال ورد ... بالنسبة حق طفل الأنابيب إذا ... الطبيب ... هل هذا جائز؟
الشيخ : أنا لا أفتي بذلك نعم.
السائل : السلام عليكم ...
الشيخ : لا، أنا لا أفتي بالجواز ولا بعدم الجواز، لأن الإفتاء بالجواز يخشى أن يترتب عليه محذور، وإلا فالعلماء نصوا على أنه يجوز للمرأة أن تتحمل بماء زوجها لتحمل به، لكننا لا نحب أن يفتي بذلك حتى لا يقع المحذور العظيم، إيه نعم.
السائل : أحسن الله إليكم شيخ: هل طاعة الزوجة للزوج من ناحية الطبخ والكنس والغسيل عليها طاعة الواجبة؟
الشيخ : الميزان في هذا قول الله تعالى: وعاشروهن بالمعروف عاشروهن بالمعروف، فإذا كان من المعروف أنها تقوم بهذه الأمور وجب عليها أن تقوم بهذه الأمور وألزمت بها، وإذا كان المعروف عند الناس أنها لا تقوم بهذه الأشياء أو تقوم ببعضها دون بعض فعلى ما جرى به العرف، والناس فيما سبق كانوا على جانب من الفقر والإعواز فكانت المرأة أعني الزوجة تقوم بحاجات البيت كله تقوم بتنظيفه وكنسه وتقوم أيضًا بالطبخ وغسل الثياب وغسل الأواني وكل شيء، وإن كان الآن الأمور تغيرت في الواقع كان الناس في الأول يأكلون الغداء والعشاء بإناء واحد الآن إذا قدم الغداء كم فيه من آنية نعم يمكن خمسة ستة أقل شيء.
السائل : نعم.
الشيخ : إيه نعم المهم أن هذا يرجع إلى العرف لأن الله جعل ذلك معتبرًا بالعرف.
السائل : أحسن الله إليكم شيخ.
الشيخ : عطني إياها.
السائل : ...
الشيخ : تفضل السؤال.
السائل : زوجتي أصابها إجهاض في شهرها الثالث.
الشيخ : نعم.
السائل : هل تصلي أم تنتظر إلى أن تطهر؟
الشيخ : إيه نعم الفقهاء يقولون بارك الله فيك أن الإجهاض إذا كان الحمل قد تبين فيه خلق إنسان يعني تميزت يداه من رجليه مثلًا فهذا دم نفاس، والغالب أنه إذا كان له ثلاث أشهر تامة الغالب أنه قد تبين فيه خلق الإنسان، أما إذا كان له من الثمانين فأقل فهذا لا يمكن أن يتبين فيه خلق إنسان فيكون الدم هنا دم فساد لا تترك له الصلاة تصلي وتصوم وتحل لزوجها، فإذن المدار على إيش على أن يتبين فيه خلق إنسان ولا يمكن أن يتبين قبل الثمانين، نعم.
السائل : أحسن الله إليكم يا شيخ وزادكم إيمانًا ويقينًا.
الشيخ : آمين، ولك وللمستمعين، جزاك الله خير، السلام عليكم ورحمة الله.
السائل : وعليكم السلام ورحمة الله.
السائل : هل على الحاج أضحية يا شيخ؟
الشيخ : هذا ورد فيه السؤال الآن قبل قليل، وقلنا إن شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله يقول : " ليس على الحاج أضحية ولا يشرع له أن يضحي لأن الهدي بدل عنها ".
السائل : أحسن الله إليكم يا شيخ إذا كان يصح أن يضحى بشاة مقطوعة الكفل مثقوبة الأذن.
الشيخ : إيش مقطوعة إيش أعد السؤال يا أخي؟
السائل : إن شاء الله هل يصح أن يضحى بشاة مقطوعة الكفل ومثقوبة الإذن؟
الشيخ : الكفل؟
السائل : الأذن نعم.
الشيخ : لكن الكفل وش هو الكفل؟
السائل : يا شيخ أن يضحى بشاة مقطوعة الكفل.
الطالب : يمكن الإلية.
الشيخ : لا الكلية وش هي ما فهمت مقطوعة إيش؟
السائل : الكفل.
الشيخ : ما هو الكفل؟
السائل : مقطوعة الشحم.
الشيخ : آه الألية.
السائل : نعم.
الشيخ : طيب أو إيش؟
السائل : أو مثقوبة الأذن.
الشيخ : أما بارك الله فيك مثقوبة الأذن فإنه يجزئ الأضحية فيها يعني لو ضحى بها فأضحيته صحيحة، بل لو كانت مقطوعة الأذن كاملة لكنه مكروه، وأما مقطوعة الألية فقال العلماء إنه لا يصح التضحية بها، وأما مقطوعة الذيل فإنه يصح التضحية بها، وعلى هذا فإذا قطع الذيل من البقر أو من الإبل أو من المعز أجزأت الأضحية بها، وأما إذا قطع من الضأن فقال الفقهاء: إنه لا يجزئ، وذلك لأن الأضحية شحم مقصود فهو كقطع اليد أو الرجل، نعم.
السائل : أحسن الله إليكم شيخنا ما هي العبادات الموقوتة التي ... وقتها إلى الليل اللاحق لسفر؟
الشيخ : في المناسك يعني؟
السائل : نعم.
الشيخ : إيه.
السائل : أو غيرها يا شيخ؟
الشيخ : لا غيرها ما في شيء عبادات الليل في الليل وعبادات النهار في النهار، لكن في المناسك فيها سلمك الله الوقوف بعرفة يمتد إلى طلوع الفجر من ليلة العيد، وفيها رمي الجمرت في أيام التشريق، وكذلك في يوم العيد يمتد بعد غروب الشمس إلى طلوع الفجر.
السائل : شيخنا هل يجوز رمي الجمار في اليوم الثالث عشر قبل الزوال وذلك بسبب إخراج ... السفر؟
الشيخ : الصحيح أنه لا يجوز والجلوس إلى الثالث عشر ما هو ضروري، لأن الإنسان له أن يتعجل فيخرج من منى في اليوم الثاني عشر، لكن ... اللي يمكن لو كان سفره في اليوم الثاني عشر واحتاج أن يرمي قبل الزوال هذا هو الذي فيه ... أما الثالث عشر فلا إحراج فيه لكونه يتعجل ولا إشكال.
السائل : أحسن الله إليك.
سائل آخر : ... الساعي قوله تعالى: إن الصفا والمروة من شعائر الله إذا صعد المروة وعجز الآية ...
الشيخ : هذه الآية بارك الله فيك إن الصفا والمروة من شعائر الله لا تقرأ على الصفا ولا على المروة، وإنما تقرأ إذا دنا الإنسان من الصفا بعد خروجه من الطواف مرة واحدة فقط فلا يكررها ولا يقرؤها إذا دنا من المروة، لأن المقصود بها تنبيه الإنسان إلى أن يستشعر بأنه إنما سعى امتثالا لأمر الله، نعم واضح؟
السائل : شيخنا: ما هو الفرق بين الإنابة والتوبة؟
الشيخ : التوبة إقلاع عن المعاصي، والإنابة إقدام إلى الرب عز وجل فيها شيء من الطاعات بعد التوبة.
السائل : أحسن الله إليك.
سائل آخر : شيخنا هل يجوز ... للمفرد أن يهدي الحج؟
الشيخ : إيه نعم سوق الهدي سنة للقارن والمفرد، لكن ينبغي له إذا ساق الهدي أن يحرم بالقران اتباعًا لرسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم.
السائل : هل يشرع لغير الحاج يا شيخنا؟
الشيخ : هاه؟
السائل : هل يشرع لغير الحاج؟
الشيخ : الإهداء يعني؟
السائل : نعم.
الشيخ : الإهداء؟
السائل : نعم يا شيخ نعم.
الشيخ : نعم يشرع فإن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم كان يبعث بالهدي من المدينة إلى مكة وهو باقٍ في المدينة.
السائل : أحسن الله إليكم ...
الشيخ : لا فيه زيادة وأنتم ما شاء الله دائمًا مطلوبين.
السائل : جزاك الله خير.
الشيخ : الله يبارك فيك.
السائل : أحسن الله إليكم شيخنا: شيخ تقوم الحكومة بإعطاء كل موظف حجة ... عشر سنوات ... كثير من الناس يقول إن هذا ... ويريد أن يحج من ماله الخاص فهل في هذا حرج؟
الشيخ : لا أرى في هذا حرجًا لأن الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال لعمر بن الخطاب قال: ما جاءك من هذا المال وأنت غير مشرف وسائل فخذه .
السائل : أحسن الله إليكم يا شيخ: نسأل سؤال ورد ... بالنسبة حق طفل الأنابيب إذا ... الطبيب ... هل هذا جائز؟
الشيخ : أنا لا أفتي بذلك نعم.
السائل : السلام عليكم ...
الشيخ : لا، أنا لا أفتي بالجواز ولا بعدم الجواز، لأن الإفتاء بالجواز يخشى أن يترتب عليه محذور، وإلا فالعلماء نصوا على أنه يجوز للمرأة أن تتحمل بماء زوجها لتحمل به، لكننا لا نحب أن يفتي بذلك حتى لا يقع المحذور العظيم، إيه نعم.
السائل : أحسن الله إليكم شيخ: هل طاعة الزوجة للزوج من ناحية الطبخ والكنس والغسيل عليها طاعة الواجبة؟
الشيخ : الميزان في هذا قول الله تعالى: وعاشروهن بالمعروف عاشروهن بالمعروف، فإذا كان من المعروف أنها تقوم بهذه الأمور وجب عليها أن تقوم بهذه الأمور وألزمت بها، وإذا كان المعروف عند الناس أنها لا تقوم بهذه الأشياء أو تقوم ببعضها دون بعض فعلى ما جرى به العرف، والناس فيما سبق كانوا على جانب من الفقر والإعواز فكانت المرأة أعني الزوجة تقوم بحاجات البيت كله تقوم بتنظيفه وكنسه وتقوم أيضًا بالطبخ وغسل الثياب وغسل الأواني وكل شيء، وإن كان الآن الأمور تغيرت في الواقع كان الناس في الأول يأكلون الغداء والعشاء بإناء واحد الآن إذا قدم الغداء كم فيه من آنية نعم يمكن خمسة ستة أقل شيء.
السائل : نعم.
الشيخ : إيه نعم المهم أن هذا يرجع إلى العرف لأن الله جعل ذلك معتبرًا بالعرف.
السائل : أحسن الله إليكم شيخ.
الشيخ : عطني إياها.
السائل : ...
الشيخ : تفضل السؤال.
السائل : زوجتي أصابها إجهاض في شهرها الثالث.
الشيخ : نعم.
السائل : هل تصلي أم تنتظر إلى أن تطهر؟
الشيخ : إيه نعم الفقهاء يقولون بارك الله فيك أن الإجهاض إذا كان الحمل قد تبين فيه خلق إنسان يعني تميزت يداه من رجليه مثلًا فهذا دم نفاس، والغالب أنه إذا كان له ثلاث أشهر تامة الغالب أنه قد تبين فيه خلق الإنسان، أما إذا كان له من الثمانين فأقل فهذا لا يمكن أن يتبين فيه خلق إنسان فيكون الدم هنا دم فساد لا تترك له الصلاة تصلي وتصوم وتحل لزوجها، فإذن المدار على إيش على أن يتبين فيه خلق إنسان ولا يمكن أن يتبين قبل الثمانين، نعم.
السائل : أحسن الله إليكم يا شيخ وزادكم إيمانًا ويقينًا.
الشيخ : آمين، ولك وللمستمعين، جزاك الله خير، السلام عليكم ورحمة الله.
السائل : وعليكم السلام ورحمة الله.
الفتاوى المشابهة
- الكلام على بعض فتاوى شيخ الإسلام والموقف منها. - الالباني
- ما المناسك التي تسقط عن الحائض ؟ - الالباني
- هل تجزئ الأضحية المقطوعة الآذان والقرن وإذا... - ابن عثيمين
- تتمة الكلام حول مناسك الحج . - ابن عثيمين
- العمل في بلاد خارجية - اللجنة الدائمة
- تتمة الكلام حول صفة الحج والعمرة وأنواع المن... - ابن عثيمين
- معنى حديث خذوا عني مناسككم - الفوزان
- هل كل باغ خارجي.؟ - ابن عثيمين
- صفة المناسك كما فعلها النبي صلى الله عليه وسلم - ابن عثيمين
- صفة مناسك الحج وأنواعها. - ابن عثيمين
- ## فتاوى خارجية خاصة بالمناسك ؟ - ابن عثيمين